سيارات بريوس سجلت مبيعات قوية في اليابان في الربع الأول (الفرنسية)

ذكرت مصادر صحفية أن شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات من المرجح أن تحقق أرباحا تشغيلية تتجاوز مليار دولار للفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، لتتعافى بذلك من الخسارة الكبيرة التي تكبدتها العام الماضي.

وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية نقلا عن مصادر أن مجموعة تويوتا -بما في ذلك هينو موتورز ودايهاتسو موتور– تتوقع أن تبيع ما يصل إلى 1.9 مليون وحدة، بزيادة تقدر بأكثر  من30 % عن العام السابق.

وأضافت أن من المتوقع أن تصل أرباحها التشغيلية إلى نحو 100 مليار ين (1.14 مليار دولار)، وهو ما يمثل انتعاشا كبيرا من خسارة العام الماضي التي بلغت 194.8 مليار ين (2.2 مليار دولار)، وذلك بفضل ارتفاع المبيعات في آسيا والشرق الأوسط.
 
وسجلت مبيعات تويوتا من طراز بريوس -ذات المحرك الهجين- مبيعات قوية في اليابان وفقا للصحيفة, بينما تعافت المبيعات أيضا في أميركا الشمالية بفضل الحوافز، رغم أن عملياتها ما زالت تعاني من أثر عمليات السحب التي قامت بها.

وتواجه تويوتا -أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم- صعوبات منذ العام الماضي بسبب أزمة العيوب الفنية التي نتج عنها استدعاء ما يزيد على عشرة ملايين سيارة على مستوى العالم.
 
كما تضررت تويوتا ومنافستها هوندا موتور أيضا جراء الإضرابات في مصانعهما لمكونات السيارات في الصين في الأشهر القليلة الماضية, وجمدت الشركتان الإنتاج في الصين بدرجات متفاوتة. 
 
وتتوقع تويوتا أرباحا تشغيلية تبلغ 280 مليار ين (3.1 مليارات دولار) في السنة المالية الحالية حتى مارس/آذار بزيادة نحو 90% عن السنة الماضية.

المصدر : وكالات