ترقب يوناني لدفعة المساعدات الثانية
آخر تحديث: 2010/7/24 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/24 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/13 هـ

ترقب يوناني لدفعة المساعدات الثانية

باباكونستانتينو اعتبر أن بلاده استوفت شروط الحصول على المساعدات (الفرنسية)

أعرب وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو عن ثقته بحصول بلاده على الدفعة الثانية من المساعدات المقررة وفقا لبرنامج الإنقاذ الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأوضح في تصريحات صحفية نشرت اليوم أن بلاده استوفت الشروط المقررة ضمن خطة تقشف التي اشترطها برنامج الإنقاذ.

وجدد الوزير دعوته للبنوك اليونانية لضم جهودها كي تستطيع ضخ السيولة في السوق والمساعدة في تعزيز اقتصاد البلاد.

ومن المقرر أن يزور مسؤولون من الاتحاد وصندوق النقد والبنك المركزي الأوروبي أثينا الاثنين القادم للتحقق مما إذا كانت اليونان تطبق الشروط، وبالتالي يتم وفقا لذلك إجازة دفع تسعة مليارات يورو (11.6 مليار دولار)، وهو القسط الثاني للمساعدات البالغ حجمها الإجمالي 110 مليارات يورو (141.22 مليار دولار).

وكانت اليونان حصلت في مايو/أيار الماضي على دفعة أولى من المساعدات بقيمة 20 مليار يورو (25.7 مليار دولار).

وكانت اليونان تعهدت للحصول على المساعدات بخفض عجز الموازنة من نحو 14% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2009 إلى 3% بحلول العام 2014.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أفادت تقارير للاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد بأن هناك علامات جيدة سجلتها اليونان بنهاية يونيو/حزيران الماضي تشير لمضيها قدما في خطة خفض الإنفاق العام وتعزيز العائدات وإجراء إصلاحات هيكلية.

من جهة أخرى أظهرت نتائج اختبارات التحمل للبنوك الأوروبية التي نشرت أمس الجمعة إخفاق بنك يوناني واحد فقط في اختبارات قوة التحمل وهو بنك أي تي إي إلى جانب ستة بنوك أوروبية أخرى.

المصدر : وكالات

التعليقات