تريشيه يطالب بوقف برامج الحفز
آخر تحديث: 2010/7/23 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/23 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/12 هـ

تريشيه يطالب بوقف برامج الحفز

تريشيه حث الدول الصناعية على خفض الإنفاق العام (الفرنسية-أرشيف)

حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الدول الصناعية من استمرارها في برامج الحفز الاقتصادي التي لجأت إليها في مواجهة الأزمة المالية العالمية التي تفجرت نهاية العام 2008.

وحثها على خفض الإنفاق العام وزيادة الضرائب على الفور بهدف خفض العجز وضبط النفقات لضمان تحقيق الفائدة من خطط الإنعاش وتفادي التدهور في الاقتصاد العالمي.

وفي مقال نشرته صحيفة فايننشال تايمز اللندنية أعرب تريشيه عن اختلافه في الرأي مع السياسة الاقتصادية الأميركية التي ترى ضرورة استمرار برامج الحفز حتى العام المقبل.

وأكد على أن الوقت حان الآن لتركيز الاهتمام على اعتماد ميزانيات مستدامة وفرض ضرائب إضافية.

وأوضح تريشيه أن التدهور الحالي في الموزانات العامة  الأوروبية لا سابق له، مشيرا إلى أن الديون العامة في منطقة اليورو ستسجل تضخما كبيرا.

من جهتها قالت العضو في المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي غرترود تمبلغوغوريل اليوم إن آفاق الاقتصاد في منطقة اليورو لا تزال تخضع لدرجة عالية من الغموض وإن الانتعاش سيكون تدريجيا.

واتفقت مع تريشيه بأن الوقت قد حان لاتخاذ خطوات لوقف إجراءات الحفز، مشيرة إلى أنه مع تحسن الآفاق الاقتصادية فقد حان الوقت للإنهاء التدريجي للتدابير الخاصة والبدء في إجراءات التعزيز المالي.

وتصريحات المسؤولين الأوروبيين تأتي قبل ساعات من نشر نتائج اختبارات التحمل لـ91 بنكا أوروبيا التي تهدف إلى قياس مدى قوتها في حال تعرضها لظروف اقتصادية أسوأ.

ويتوقع تريشيه ومسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي، أن اختبارات التحمل المالي ستثبت سلامة النظام المصرفي الأوروبي، رغم عدم استبعاد فشل بعض البنوك في تجاوز هذه الاختبارات.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز

التعليقات