طائرة إيرباص من طراز أي 380 أثناء تحليقها في معرض فارنبره الجوي (الفرنسية)

قالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص اليوم الخميس إنها باتت تأمل الآن الفوز بطلبات شراء لأكثر من أربعمائة طائرة هذا العام، بعد انتعاش صناعة الطيران, والأداء القوي الذي سجلته في معرض فارنبره الجوي الدولي ببريطانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لإيرباص توماس إندرز "كان هذا المعرض الجوى جيدا بالنسبة لنا ولصناعة الطيران, وهو يؤكد اتجاه الانتعاش خلال الأشهر الماضية", مضيفا أن الشركة قد رفعت في مبيعاتها المستهدفة لهذا العام مما بين 250 و300 طائرة إلى أكثر من 400 طائرة.
 
من جهته قال المدير المالي لإيرباص جون ليهي إن "هذا المعرض يثبت بوضوح أن السوق قد عادت إلى الانتعاش وإن هدفنا الجديد بالحصول على ما يزيد على 400 طلب شراء حتى آخر السنة هو هدف في متناول اليد".
 
وأعلنت إيرباص عن فوزها بعقد رئيسي جديد في وقت مبكر من يوم الخميس عندما قالت شركة فيرجين أميركا الأميركية إنها تعتزم شراء أربعين طائرة إيرباص أي 320 متوسطة المدى بلائحة أسعار تبلغ 3.25 مليارات دولار.
 
وقد فازت شركة إيرباص -وهي وحدة تابعة لعملاق الصناعات الجوية الأوروبي إي أي دي إس- خلال المعرض بطلبات مؤكدة لشراء 133 طائرة بقيمة 13 مليار دولار, إضافة إلى طلبيات مبدئية (مذكرات تفاهم) لشراء 122 طائرة بقيمة 15 مليار دولار.
 
وكانت إيرباص قد تلقت قبل معرض فارنبره طلبات شراء مؤكدة لـ131 من طائراتها.
 
وتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) مؤخرا أن صناعة  الطيران العالمية ستسجل ربحا يقدر بـ2.5 مليار دولار هذا العام، بعد خسائر فادحة بلغت 9.4 مليارات دولار في عام 2009.

المصدر : وكالات