أصول بي بي في باكستان وفيتنام تتراوح بين 2 و4 مليارات دولار وفقا للخبراء (رويترز)

قالت شركة بي بي البريطانية العملاقة اليوم الثلاثاء إنها تعتزم بيع أصول الشركة في فيتنام وباكستان للمساعدة في دفع تكاليف التسرب النفطي في خليج المكسيك الذي كبد الشركة نفقات كبيرة.

وقال المتحدث باسم الشركة ديفيد نيكولاس لوكالة أسوشيتد برس إن الشركة قد أخطرت حكومتي البلدين بخططها, وإنها ستستخدم بيع مختلف المرافق في كلا البلدين للمساعدة في جمع مبلغ 20 مليار دولار لصندوق الإغاثة من التسرب النفطي.
 
وأضاف نيكولاس أن الشركة لم تتلق عروض شراء حتى الآن, وتشمل الأصول حصة شركة بي بي مرافق إنتاج برية في باكستان فضلا عن حقول لإنتاج الغاز الطبيعي وكذلك خط أنابيب ومحطة طاقة في فيتنام.
 
وقالت الشركة في يونيو/حزيران إنها ستحاول بيع ما يناهز 10 مليارات دولار من الأصول على مدى الأشهر الـ12 المقبلة للمساعدة في دفع تكاليف التسرب.

وقال المحلل في مؤسسة ريموند جيمس, بافل مالشنوف إن أصول شركة بي بي في تلك البلدان قد تتراوح قيمتها بين ملياري دولار وأربعة مليارات دولار.
 
ولم تقدم بي بي الكثير من التفاصيل عن حجم النفط والغاز الذي تنتجه في فيتنام وباكستان، ولكن البيع سيكون على الأرجح وفق أدنى التقديرات، حسب مالشنوف.
 
وذكرت الشركة في وقت سابق أن كلفة محاولتها السيطرة على التسرب -الذي بدأ في 19 أبريل/نيسان الماضي على أثر انفجار حفار أوقع 11 قتيلا في صفوف العمال- ارتفعت إلى 3.95 مليارات دولار.

المصدر : أسوشيتد برس