تونس تعرض تأجير أراض زراعية
آخر تحديث: 2010/7/2 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2010/7/2 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/21 هـ

تونس تعرض تأجير أراض زراعية

الزراعة من القطاعات الحيوية التي يعتمد عليها اقتصاد تونس (الفرنسية-أرشيف)

عرضت تونس الجمعة تأجير أراض زراعية لمستثمرين دوليين لتعزيز صادراتها الزراعية وأمنها الغذائي.
 
وقال مصدر حكومي -رفض الإفصاح عن اسمه- إن بلاده تنوي تأجير تسعة آلاف و640 هكتارا (23820 فدانا) تابعة للدولة, موزعة على ست عشرة منطقة بثماني ولايات في شمالي البلاد وشرقيها وجنوبيها.
 
ومن الولايات التي يفترض أن يستأجر مستثمرون أجانب أراضي زراعية فيها, نابل ومنوبة وسيدي بوزيد.
 
وأوضح المصدر ذاته أن الحكومة حددت الثلاثين من يوليو/تموز الحالي آخر موعد لقبول ملفات المستثمرين الأجانب لدى وكالة النهوض بالاستثمارات الزراعية على أن يتم الإعلان عن الفائزين لاحقا.
 
وفي حين أن دولا عربية مثل السودان جذبت استثمارات زراعية خاصة من الخليج العربي, فإن دولا أخرى معظمها خليجية أيضا ضخت أو ستضخ استثمارات زراعية في عدد من دول أفريقيا وآسيا بهدف تحقيق اكتفائها الذاتي من الغذاء.
 
قرض للتشغيل
على صعيد آخر, أعلن البنك الدولي الجمعة أنه سيمنح تونس قرضا بقيمة خمسين مليون دولار لدعم برامج النهوض بالتشغيل في بلد يبلغ معدل البطالة فيه 14.7%.
 
وقال البنك في بيان نشر في موقعه على الإنترنت, إن القرض سيسهم في الارتقاء بجدوى الاندماج المهني في تونس, كما سيطور البرامج النشيطة للتشغيل, وقاعدة المعلومات المتعلقة بسياسات التشغيل.
 
وقالت الخبيرة الاقتصادية المشرفة على المشروع، ريبيكا غران إن هذا القرض يعد خطوة أولى نحو تجسيم برنامج إصلاحات سوق العمل خلال السنوات الخمس القادمة.
 
وتعد البطالة من أكبر المشاكل التي تؤرق الحكومة التونسية خاصة في ظل ارتفاع عدد طالبي الشغل من خريجي التعليم العالي إلى ثمانين ألفا سنويا.
المصدر : رويترز

التعليقات