إيرباص تثبّت عرضا لصفقة طائرات
آخر تحديث: 2010/7/18 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/18 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/7 هـ

إيرباص تثبّت عرضا لصفقة طائرات

البنتاغون يطرح مناقصة طائرات التزويد بالوقود للمرة الثالثة (الأوروبية-أرشيف)

أكدت مجموعة الصناعات الجوية والفضائية الأوروبية أن شركة إيرباص التابعة للمجموعة لن تخفض قيمة عرضها للفوز بصفقة بأربعين مليار دولار لصنع طائرات تزويد بالوقود للبنتاغون, تتنافس عليها مع شركة بوينغ الأميركية للمرة الثالثة.
 
وكانت الشركتان قد قدمتا الأسبوع الماضي ملفين منفصلين لوزارة الدفاع الأميركية التي ستعلن في نوفمبر/تشرين الثاني القادم قرارها بشأن الصفقة, التي تتمثل في صنع 179 طائرة تزويد بالوقود.
 
وهذه هي المرة الثالثة التي تطرح فيها وزارة الدفاع الأميركية المناقصة. وفازت بوينغ بالأولى وإيرباص بالثانية, إلا أن العقد ألغي في الحالة الأولى بسبب ما وُصف بصراع مصالح, وفي الثانية بسبب ما قيل إنها إخلالات في الملفين.
 
ونقلت النسخة الألمانية لصحيفة فايننشال تايمز الأحد عن الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية لويس غالوا قوله إن المجموعة تريد كسب المال, وهي تفضل أن تخسر العقد الذي تتنافس عليه مع بوينغ على ألا تكسب أموالا.
 
وكانت الصحيفة ذاتها قد ذكرت الأسبوع الماضي أن المصنّع الأوروبي للطائرات المدنية والعسكرية عرض خفضا بنسبة 10% مقارنة بالعرض الذي تقدم به عام 2008 بشأن الصفقة ذاتها.
 
وأضاف غالوا في تصريحات له بلندن أنه لا يعلم ما إذا كان قول بوينغ إنها خفضت قيمة عرضها المالي صحيحا أم لا, قائلا إن إيرباص عرضت كلفة الإنجاز وحددت سقفا للربح.
 
وعبّر المسؤول الأوروبي في التصريحات نفسها عن أمله في أن يكون القرار المرتقب لوزارة الدفاع الأميركية عادلا, قائلا إن الوزارة أثبتت أنها تريد أن تكون هناك منافسة لتنفيذ العقد بأقل كلفة ممكنة بالنسبة إلى دافعي الضرائب الأميركيين.
 
وقال غالوا إن تنافس المجموعة على الصفقة خطوة إستراتيجية بالنسبة إليها، إذ إن الفوز سيعزز وضعها. لكنه أشار في المقابل إلى أن على المجموعة أن تستعد أيضا لاحتمال خسارة الصفقة.
المصدر : الفرنسية

التعليقات