أوبك تتوقع زيادة الطلب على النفط
آخر تحديث: 2010/7/15 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/15 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/3 هـ

أوبك تتوقع زيادة الطلب على النفط

الطلب العالمي على النفط سيزيد بمعدل مليون برميل يوميا في 2011 حسب أوبك (الفرنسية)

توقعت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) زيادة الطلب العالمي على النفط بمعدل 1.2% في عام 2011، مع ارتفاع الطلب على نفطها الخام للمرة الأولى في ثلاث سنوات.
 
وقالت المنظمة -التي تضخ 40% من النفط الخام في العالم، في تقريرها الشهري- إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمعدل مليون برميل يوميا أي بنسبة 1.2% وذلك في تعديل عن آخر توقعات لها.
 
وأشار تقرير أوبك إلى أن الطلب العالمي على النفط لعام 2010 سينمو بنسبة 1.1%، أي بمعدل 950 ألف برميل إضافية يوميا وحافظت بذلك على تقديراتها السابقة.
 
وأضافت المنظمة أن الطلب على نفط أوبك من المنتظر أن يرتفع بنسبة مائتي ألف برميل يوميا, وهي أول زيادة  يسجلها الإقبال على نفط أوبك خلال ثلاث سنوات.

وتختلف توقعات أوبك الماضية قليلا عن تلك التي نشرت مؤخرا من قبل وكالة الطاقة الدولية، وهي الذراع الإستراتيجية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال الطاقة.
 
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية استقرار الطلب هذا العام والعام المقبل على حد سواء، كما توقعت أن نمو الطلب على النفط هذا العام سيبلغ 86.5 مليون برميل يوميا في المتوسط و 87.8 مليون برميل يوميا في العام المقبل. 
 
وكانت توقعات أوبك أقل قليلا, حيث قدرت الطلب العالمي بـ85.4 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري و86.4 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

وأشارت أوبك في تقريرها إلى أن "الوضع الاقتصادي الحالي في معظم البلدان المتقدمة لا يزال بطيئا، كما أن الانتعاش الاقتصادي يواجه أيضا قدرا كبيرا من الشك".
 
وأكدت أوبك أن الولايات المتحدة -المستهلك الأكبر في العالم للنفط - ستظل مفتاح الانتعاش, كما أن الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الصين والهند وبلدان في أميركا اللاتينية ستشهد النمو الأكبر في الطلب.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات