سنغافورة تتوقع أعلى نمو بآسيا

A general view of the Brani terminal of the PSA Corporation Pte. Ltd. in Singapore January 11, 2007. Singapore, the centre for trade between Asia and the rest of the world, moved a record 24.8 million containers

أكدت سنغافورة اليوم الأربعاء أنها تتوقع أن يشهد اقتصادها نموا يتراوح بين 13% و15% خلال العام الحالي في ظل الأداء الذي فاق التوقعات خلال النصف الأول من العام, مما يجعلها تتجاوز الصين وتحقق أقوى معدلات النمو في آسيا والعالم.
 
وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان إن الناتج المحلي الاجمالي نما بنسبة 16.9% في الربع الأول وبنسبة 19.3% في الربع الثاني من العام الماضي، وتتوقع الوزارة نمو الاقتصاد خلال النصف الثاني من العام الحالي بنسبة 18.1%.
 
وانكمش اقتصاد سنغافورة خلال العام الماضي بنسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي على خلفية أسوأ موجة ركود يتعرض لها اقتصاد البلاد في تاريخها.
 
وتفوق توقعات النمو الجديدة التقديرات السابقة بنمو يتراوح بين 7% و9%، أي أعلى من توقعات النمو في الصين المقدرة بنحو10%. ويأتي ذلك على الرغم من استمرار المخاوف بشأن اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا.
 
وقال الخبير االاقتصادي بمركز البحوث الإقليمية (سي آي إم) سونغ سينغ وون إن "سنغافورة ستكون أقوى اقتصاد نموا في آسيا خلال العام الجاري، وربما في العالم"، مشيرا إلى أنه ينبغي الأخذ في الاعتبار انكماش اقتصاد سنغافورة بنسبة 2% العام الماضي، مقابل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنحو 9% في عام 2009.
 
نمو الصادرات
وفي بيان منفصل قالت مؤسسة تنمية التجارة الدولية إن الصادرات غير النفطية المحلية قفزت بنسبة 29% في يونيو/حزيران مقارنة بالعام الماضي، بينما سجلت 24% مقابل الشهر الذي سبقه. 
 
وقالت المؤسسة إن صادرات البلاد من المنتظر أن تنمو بنسبة تتراوح بين 17% و19% مرتفعة من النسبة المقدرة سابقا بين 15% و17%, وذلك بفضل مبادلات تجارية قوية مع الاقتصادات الآسيوية بقيادة الصين.
 
وارتفعت صادرات المنتجات الإلكترونية، بما فيها رقائق الكمبيوتر بنسبة 44% في يونيو/حزيران بعد ارتفاعها بنسبة 39% في مايو/أيار. 
 
وشهدت صادرات الأدوية والبتروكيمياويات والآلات المتخصصة زيادة في الصادرات بنسبة 21% في الشهر نفسه مقارنة مع ارتفاع بنسبة 16% حققته في الشهر السابق.
المصدر : وكالات