الإنتاج الصناعي في الاتحاد الأوروبي ككل ارتفع بنسبة 1% في مايو/أيار (الأوروبية)

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن الإنتاج الصناعي في الدول التي تستخدم اليورو ارتفع للشهر الثالث على التوالي في مايو/أيار، ولكن الزيادة كانت أقل مما كان متوقعا من قبل الأسواق.
 
وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) إن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 0.9% في مايو/أيار مقارنة بالشهر السابق, ومع ذلك كانت الزيادة أقل من نسبة 1.2% التي توقعها الاقتصاديون.
 
وسجلت معظم اقتصادات منطقة اليورو الكبرى، مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا مكاسب شهرية قوية، لكن الإنتاج تراجع في إسبانيا. وعلى أساس سنوي زاد الإنتاج الصناعي بنسبة 9.4% في مايو/أيار بانخفاض طفيف عن 9.6% المسجلة في أبريل/نيسان.

وكانت الصناعة المحرك الرئيسي وراء الانتعاش من الركود الاقتصادي في منطقة اليورو، ويرجع ذلك جزئيا إلى تمتع المصدرين بمزايا انخفاض اليورو، وهو الأمر الذي يجعل سلع المنطقة أرخص في السوق الدولية.
 
وتفيد بيانات الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو في مايو/أيار بأنه لا يوجد حتى الآن تأثير ملموس للأزمة المالية على الانتعاش في هذا القطاع.
 
وبالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل، والذي يضم أعضاء في غير منطقة اليورو مثل بريطانيا والسويد، ارتفع الإنتاج الصناعي الشهري بنسبة 1% في مايو/أيار.
 
من جهة أخرى أكد مكتب الإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين في العام المنتهي في يونيو/حزيران بلغت نسبة 1.4% دون تغيير عن التقديرات السابقة, وكان المعدل أقل من المستويات المسجلة في مايو/أيار بنسبة 1.6%.

المصدر : أسوشيتد برس