نفقات بي بي تبلغ 3.5 مليارات
آخر تحديث: 2010/7/12 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/12 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/1 هـ

نفقات بي بي تبلغ 3.5 مليارات

نفقات بي بي من جراء التسرب النفطي في زيادة مستمرة (الفرنسية)

أكدت شركة بي بي العملاقة للنفط أن تكاليف التسرب النفطي بخليج المكسيك بلغت نحو 3.5 مليارات دولار, فيما أكدت مصادر صحفية أن شركة إكسون موبيل الأميركية وشركات أخرى بدأت تنظر في إمكانية الاستيلاء على الشركة البريطانية المنهكة.

وقالت الشركة إن هذه التكاليف تشمل 165 مليون دولار تم دفعها كمطالبات تعويض يتجاوز عددها 52 ألف طلب. وأشارت أن عدد المطالبات التي جرى تقديمها بلغ نحو 105 آلاف. كما أكدت أنه ما زال من المبكر جدا تقدير العدد النهائي للتكاليف والتعويضات.
 
وواصلت أسهم بي بي صعودها مؤخرا، وارتفعت بنسبة 5.5% إلى 384.7 بنسا (5.76 دولارات) في التعاملات المبكرة في بورصة لندن. 
 
وكان سهم الشركة الذي تم تداوله بسعر 655 بنسا (9.85 دولارات) قبل وقوع الكارثة انخفض لفترة وجيزة دون 300 بنس (4.51 دولارات) الشهر الماضي ليفقد بذلك أكثر من 50% من قيمته.

فرصة للاستحواذ
من جهة أخرى ذكرت صحيفة صنداي تايمز الأسبوعية البريطانية نقلا عن مصادر مطلعة في شركة النفط الأميركية العملاقة إكسون موبيل أن الشركة طلبت من واشنطن الحصول على تصريح لاستكشاف إمكانية الاستحواذ على منافستها البريطانية المتعثرة بي بي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الأميركية أكدت أنها لن تقف في طريق أي عرض تتقدم به إكسون موبيل وشركة أميركية أخرى تردد أنها شيفرون للاستحواذ على الشركة البريطانية. ورفضت بي بي التعليق على هذا التقرير.

وأضافت الصحيفة أن بي بي تتفاوض مع شركة "أباتشي كوربوريشن" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، لبيع أصول بقيمة 12 مليار جنيه إسترليني (18 مليار دولار)، بما في ذلك حصة في حقل برودو باي النفطي العملاق في ألاسكا.
 
وذكرت تقارير إعلامية أن بي بي اتصلت بمستثمرين إستراتيجيين في الأسبوع الماضي لبحث فرص محتملة للتعاون تفاديا لبيع الشركة, بما فيها صناديق سيادية بالخليج.
 
ويعتقد الخبراء أيضا أن الحكومة البريطانية ستحاول منع بيع هذه الشركة العريقة التي أنهكتها نفقات التسرب النفطي غير المنتظرة
المصدر : وكالات

التعليقات