العراق يعرض محطات كهرباء للاستثمار
آخر تحديث: 2010/7/11 الساعة 02:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/11 الساعة 02:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/30 هـ

العراق يعرض محطات كهرباء للاستثمار

إنتاج العراق من الكهرباء يمثل حاليا نصف احتياجات البلاد (رويترز)
 
قالت وزارة الكهرباء العراقية إنها ستعرض محطات كهربائية حرارية وغازية تقع في عدة مدن عراقية للاستثمار أمام الشركات الأجنبية, فيما تقدمت 115 شركة بعروضها في مشروع حكومي لبناء مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات. 
 
وقال وزير النفط ووزير الكهرباء بالإنابة حسين الشهرستاني إنه تم اختيار ثماني محطات كهربائية حرارية وغازية لعرضها على الشركات الأجنبية للاستثمار, وهي محطة كهرباء شط البصرة والرميلة وذي قار وميسان والمثنى والديوانية والدبس الأولى والثانية.
 
وتصل القيم الإجمالية لهذه المشاريع إلى أكثر من خمسة مليارات دولار, وتأتي في إطار برامج مستقبلية لإنهاء أزمة إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.
 
وأكد الشهرستاني أن مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق "تشكل حاليا نصف الاحتياجات الحقيقية للبلاد, حيث تبلغ نحو سبعة آلاف ميغاواط". وأشار إلى أن الطلب على الكهرباء في تصاعد خاصة، أن البلاد مقبلة على تنفيذ مشاريع كبيرة في جميع المجالات.
 
وأوضح أن العراق يمثل "سوقا واعدة في الاستثمار في قطاع الكهرباء من حيث التسهيلات التي حددها قانون الاستثمار ووفرة الوقود، حيث ستتولى وزارة الكهرباء العراقية شراء الطاقة المنتجة من قبل الشركات".

ومن جهته أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي أن الهيئة تعمل على رفع استهلاك الفرد العراقي من الطاقة الكهربائية من المعدل الحالي بحدود 1100 كيلوواط في الساعة إلى 3700 كيلوواط في الساعة. 


 
وحدات سكنية
وعلى صعيد متصل أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق أن 115 شركة تقدمت بعروضها في مشروع حكومي لبناء مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات.
 
وقال رئيس الهيئة سامي الأعرجي إن هذا المشروع سيوفر وحدات سكنية تسهم في تقليص أزمة السكن، بالإضافة إلى تسهيل إمكانية الحصول على وحدات سكنية للمواطنين، وتقسيط أسعارها بشكل ميسّر لا يثقل كاهل أصحاب الدخل المتوسط والمحدود.
 
وتقدّر احتياجات العراق من الوحدات السكنية بحوالي مليوني وحدة خلال السنوات الأربع القادمة.
المصدر : الجزيرة,الألمانية

التعليقات