تقليص مكافآت المصرفيين الأوروبيين

From L-R) European Central Bank (ECB) President Jean-Claude Trichet, Greek Finance Minister George Papaconstantinou, Luxembourg's Prime Minister and Eurogroup chairman Jean-Claude


اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقليص المكافآت التي يحصل عليها كبار مديري المصارف اعتبارا من بداية العام المقبل.

وبمقتضى الاتفاق الذي أقرته حكومات الاتحاد والبرلمان الأوروبي في وقت متأخر أمس، لن يحصل كبار المصرفيين على أكثر من 30% من مكافآتهم نقدا. وسيتم تأجيل صرف باقي المكافآت بحيث ترتبط بأداء البنك على المدى الطويل.

ومن شأن القانون الجديد أن يحمي البنوك من هروب المصرفيين بأموال كبيرة عند تعثر تلك البنوك.

في الوقت نفسه سيتم فرض قيود أشد على المكافآت في البنوك التي تحصل على مساعدات مالية من الحكومة.

ويستهدف هذا الإجراء الحد من القرارات الاستثمارية "المتهورة"  لمسؤولي المصارف التي تركز على جمع أكبر قدر ممكن من الأرباح رغم المخاطر.

ويرى منتقدو نظام المكافآت الحالي لكبار المصرفيين أنه يقوم على أساس عدم وجود ضوابط للمكافآت، الأمر الذي يدفعهم لاتخاذ قرارات استثمارية تنطوي على مخاطر عالية بهدف جني الأرباح.

ويعد إقدام البنوك على مشاريع عالية المخاطر السبب الرئيسي وراء تفجر الأزمة المالية الطاحنة التي أجبرت الحكومات على تقديم مليارات الدولارات من الأموال العامة لإنقاذ النظامين المصرفي والمالي من الانهيار خلال العامين الماضيين.

ويأتي إقرار القانون بعد أشهر من المفاوضات بين حكومات دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي في بروكسل.

المصدر : وكالات