زين تتوقع أن تحقق أرباحا قدرها 3.3 مليارات دولار من صفقتها الأفريقية (الفرنسية)
 
أكدت  شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أنها استكملت بيع أصولها بأفريقيا لشركة (بهارتي أير تل) الهندية مقابل 10.7 مليارات دولار, ومن شأن الصفقة أن تجعل بهارتي خامس أكبر شركة اتصالات لاسلكية بالعالم من حيث عدد المشتركين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين  نبيل بن سلامة إن الصفقة لا تشمل وحدات الشركة بكل من السودان والمغرب.

وأوضحت زين -أكبر مشغل للهاتف المحمول بالكويت- أنها تلقت بالفعل 7.87 مليارات دولار كجزء من الصفقة, وستتلقى 400 مليون في غضون 12 شهرا، بعد الانتهاء من "بعض المتطلبات الرسمية". كما ستتلقى أيضا مبلغ 700 مليون بعد عام واحد من الآن. وتتضمن الصفقة بعد إضافة ديون مفترضة قيمتها 1.7 مليار دولار. 
 
من جهته قال رئيس الشركة أسعد البنوان في بيان "إنه اتفاق تاريخي، وهو يمثل أكبر صفقة في قطاع الاتصالات في أفريقيا والشرق الأوسط".
 
ومن المتوقع أن تحقق زين -التي تملك فيها الحكومة الكويتية حصة 24.6%- أرباحا صافية قدرها 3.3 مليارات دولار من بيع أصولها في أفريقيا.
 
وتقلصت قاعدة عملاء زين -ويبلغ رأسمالها حوالي 20 مليار دولار - من 72 مليون مشترك إلى حوالي 30 مليونا فقط, ولا تزال الشركة تعمل بالكويت والسعودية والعراق والأردن والبحرين ولبنان والسودان والمغرب.
 
وفي مارس/ آذار توصلت بهارتي لاتفاق لشراء أنشطة زين في 15 دولة أفريقية في ثاني أكبر صفقة استحواذ خارجي في الهند بعد شراء تاتا ستيل شركة كوروس بمبلغ 13 مليار دولار عام 2007.
 
وسترفع الصفقة قاعدة المشتركين في بهارتي إلى 180 مليونا في 18 دولة، وتمثل تحديا ماليا وإداريا صعبا للشركة التي تصارع للدفاع عن موقعها المتصدر وسط منافسة  شديدة في السوق الداخلية.
 
وكانت بهارتي التي تمتلك شركة اتصالات سنغافورة حصة 32% فيها تضع زين كاختيار ثان لبناء حضور قوي في أفريقيا بعد أن فشلت مرتين في إنهاء صفقات مع مجموعة أم تي أن في جنوب أفريقيا, وهي أكبر شركة في القارة.

المصدر : وكالات