هوغو شافيز: الماء ملك للشعب (رويترز)

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خططاً للسيطرة على المزيد من شركات القطاع الخاص في البلاد.

وفي خطابه الأسبوعي عبر التلفزيون والإذاعة أمس الأحد، قال شافيز إنه يتعين على الحكومة إعادة النظر في استخدام الماء من جانب الشركات العالمية العاملة بالبلاد، وخص بالذكر شركتي كوكا كولا وبيبسي الأميركيتين لصناعة المياه الغازية.

وطالب بإجراءات سريعة بخصوص استخدام المياه من قبل هذا النوع من العالمية، مشيرا إلى أن المياه هي ملك للشعب.

وأضاف شافيز في خطابه بأنه صادق على قرار من شأنه أن يمكن الحكومة من السيطرة على شركتين تعملان في تعليب وتغليف المواد الغذائية.

وتأتي الإجراءات الأخيرة خطوة في اتجاه الجهود التي تبذلها كراكاس لتأميم العديد من القطاعات الاقتصادية الهامة بالبلاد، حيث أممت على مدى السنوات الأخيرة عدداً من الشركات بقطاعات حيوية مثل الإسمنت والاتصالات والطاقة، بينما يعتقد أن الحكومة عازمة على تحويل الاقتصاد إلى النظام الاشتراكي.

ويرى منتقدو سياسات الرئيس شافيز أن تقييد الحكومة للأسعار وتأميمها شركات القطاع الخاص, من الأسباب الرئيسية لارتفاع التضخم إلى مستويات مرتفعة تقترب من 30% ونقص المواد الغذائية بالسوق المحلية.

ومني الاقتصاد الفنزويلي بالربع الأول من العام الجاري بتراجع بنسبة 5.8%، حسب بيانات البنك المركزي صدرت الشهر الماضي، ويأتي ذلك ليفاقم انكماشا حاق باقتصاد البلاد العام الماضي بنسبة 3.3%.
 

المصدر : أسوشيتد برس