اتفاق تركي أذري يدعم نابوكو
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ

اتفاق تركي أذري يدعم نابوكو

مسار خط نابوكو الذي يفترض أن ينقل غاز آسيا الوسطى إلى أوروبا عبر تركيا (الجزيرة)

ينتظر أن توقع تركيا وأذربيجان هذا الأسبوع اتفاقا مهما يسمح بنقل غاز آسيا الوسطى عبر الأراضي التركية إلى أوروبا الساعية إلى الحد من تبعيتها لروسيا في مجال الطاقة.
 
ورجح مسؤول حكومي تركي اليوم أن يشهد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس الآذري إلهام علييف توقيع الاتفاق بعد غد الثلاثاء في أنقرة بين شركة الغاز التركية بوتاس وشركة الطاقة الأذرية سوكار.
 
وسيحدد الاتفاق المنتظر منذ وقت طويل أسعار واردات الغاز من أذربيجان, ورسوم عبور تلك الواردات الأراضي التركية نحو أوروبا التي تعتمد حتى الآن في ربع استهلاكها من الغاز على الواردات من روسيا.
 
وأضاف المسؤول التركي, الذي رفض الإفصاح عن اسمه, أنه يجري الإعداد لمراسم توقيع الاتفاق الذي من شأنه أن يعجّل بإنجاز مشروع خط أنابيب نابوكو لنقل الغاز من آسيا الوسطي إلى وسط أوروبا وغربها عبر تركيا.
 
ويفترض أن يمتد خط نابوكو على مسافة 3300 كيلومتر بين تركيا والنمسا, ويتوقع الانتهاء منه عام 2014.
 
وهذا المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منافس لمشروع ساوث ستريم الروسي الذي سينقل الغاز إلى أوروبا أيضا عبر المياه التركية، متجنبا المرور عبر أوكرانيا التي تسبب خلاف بينها وبين روسيا في قطع إمدادات الغاز عن الدول الأوروبية سنة 2009.
 
ومن المقرر إطلاق خط ساوث ستريم عام 2013, بيد أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين تعهد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالعمل على الانتهاء مبكرا من المشروع.
المصدر : الفرنسية