بنك الصين الزراعي يركز على تنمية الزراعة (رويترز-أرشيف)

انضم بنك بريطاني الأربعاء إلى قطر والكويت حين أعلن أنه سيستثمر نصف مليار دولار في بنك الصين الزراعي الذي أعلن في وقت سابق أنه سيقوم بطرح أولي للأسهم بأكثر من 20 مليار دولار الشهر المقبل.
 
ويسعى البنك الصيني, وهو أحد أكبر أربعة بنوك حكومية في الصين وتقدر أصوله بنحو 1.4 تريليون دولار, إلى جمع 23.2 مليار دولار من خلال الطرح الذي فُتح أيضا في هونغ كونغ للمستثمرين الأفراد.
 
وكانت تقارير ذكرت قبل أيام أن جهاز قطر للاستثمار وافق على استثمار 2.8 مليار دولار في البنك الصيني الذي سيقوم بالطرح الأولي لأسهمه في بورصتي هونغ كونغ وشنغهاي الصينيتين.
 
وأعلن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي من جهته قبل أيام أن بلاده مهتمة بشراء حصة قيمتها 800 مليون دولار في البنك الزراعي الصيني.
 
وبعد قطر والكويت وشركة آرشر دانييلز ميدلند الأميركية للأغذية, أعلن بنك ستاندرد تشارترد البريطاني اليوم أنه سيستثمر بصفته مستثمرا إستراتيجيا 500 مليون دولار في الطرح العام الأولي المقرر للبنك الصيني المتخصص أساسا في تقديم قروض زراعية.
 
وقال في بيان إنه وقع مؤخرا اتفاقا مع البنك الزراعي الصيني لتنمية فرص أنشطة أعمال جديدة مشتركة.
 
ووصف الرئيس التنفيذي للبنك البريطاني بيتر ساندز بنك الصين الزراعي بالكبير, قائلا إن له مستقبلا كبيرا. وأضاف أن الصين سوق رئيس بالنسبة إلى ستاندرد تشارترد.
 
ويعود تأسيس بنك الصين الزراعي إلى العام 1951 أي بعد سنتين من إعلان الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية, وكان الهدف الأول من تأسيسه إقراض صغار المزارعين, وتنمية المناطق الريفية.

المصدر : وكالات