زيادة عدد متلقي إعانة البطالة بأميركا
آخر تحديث: 2010/6/3 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/3 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/21 هـ

زيادة عدد متلقي إعانة البطالة بأميركا

عدد متلقي إعانة البطالة الحكومية ارتفع بأميركا إلى 4.67 ملايين (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع عدد الأشخاص الذين ما زالوا يتلقون الإعانات بشكل غير متوقع بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له في نحو شهرين، حسب بيان صدر اليوم عن وزارة العمل.

وأظهرت البيانات أن عدد الأشخاص الذين ما زالوا يتلقون إعانة بطالة حكومية ارتفع بمقدار 31 ألفا إلي 4.67 ملايين بالأسبوع المنتهي في 22 مايو/ أيار، وهو الأعلى منذ أوائل أبريل/ نيسان الماضي، وجاء الرقم مرتفعا عن توقعات السوق التي بلغت في المتوسط 4.6 ملايين.

يأتي هذا الارتفاع رغم أن طلبات إعانة البطالة الجديدة التي قدمها العمال الأميركيون انخفضت الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق له.

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلبات الأولية للحصول على إعانة بطالة حكومية هبط بمقدار 10 آلاف إلي 453 ألفا بالأسبوع المنتهي في 29 مايو/ أيار، من 463 ألف المسجل في 22 مايو/ أيار.

وقالت وزارة العمل إن متوسط طلبات إعانة البطالة الجديدة في أربعة أسابيع، والذي يعتبر مقياسا أفضل للاتجاهات الأساسية لسوق العمل، ارتفع بمقدار 1750 إلي 459 ألفا.

ورغم أن الاقتصاد الأميركي كله بدأ في النمو من جديد بالربع الأخير من العام الماضي بعد أن تحمل أسوأ ركود منذ الثلاثينيات، فإن وتيرة هذا النمو لم تكن كافية لتلافي الارتفاع في معدلات البطالة.

وبلغ معدل العاطلين عن العمل 10% فى ديسمبر/ كانون الأول الماضى, في حين هبط إلى 9.7% في يناير/ كانون الثاني الماضي، ثم ارتفعت مرة أخرى إلى 9.9% في أبريل/ نيسان مع عودة العمال بكثافة إلى سوق العمل للبحث عن فرص عمل.
 
ويمثل مستوى البطالة الحالي خطرا على الانتعاش لأنه يؤدي إلى خفض الإنفاق الاستهلاكي الذي يشكل 70% من مجمل النشاط الاقتصادي بالولايات المتحدة.

ومنذ بدء أزمة الرهن العقاري بالولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول 2007 فقد نحو 8.4 ملايين وظيفة.

الإنتاجية
وفي تقرير آخر صدر عن وزارة العمل كذلك، أوضح أن الإنتاجية ارتفعت بنسبة 2.8% بالمعيار السنوي خلال الفترة الممتدة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار الماضيين، وهو ما عُد أبطأ وتيرة ارتفاع خلال عام، وكانت التقديرات الحكومية السابقة تشير إلى نمو الإنتاجية بنسبة 3.6%.

المصدر : وكالات

التعليقات