مؤشر ثقة المستهلك بأميركا تراجع الشهر الجاري لأول مرة منذ ثلاثة شهور (رويترز-أرشيف)

تراجع مؤشر ثقة المستهلك بالولايات المتحدة خلال الشهر الجاري بشكل حاد وفق تقرير للقطاع الخاص صدر الثلاثاء، مغيرا توجهه التصاعدي الذي استمر لثلاثة أشهر متتالية.

وعزي التراجع إلى المخاوف بشأن سوق العمل جراء تباطؤ نمو الوظائف في الآونة الأخيرة.

وقالت مجموعة كونفرنس بورد إن مؤشرها لتوجهات المستهلكين تراجع إلى مستوى 52.9 نقطة من مستوى 62.7 الذي سجل في مايو/أيار الماضي.

وجاء رقم الشهر الجاري أقل بكثير من متوسط توقعات محللين استطلعت مؤسسة تومسون رويترز آراءهم.

وساء تقييم المستهلكين لسوق العمل، حيث ارتفع مؤشر "من الصعب العثور على عمل" إلى 44.8 نقطة من 43.9 نقطة. في حين تراجع مؤشر "الوظائف وفيرة" إلى 4.3 نقطة من 4.6 نقطة في الشهر الماضي.

الأسهم الأميركية هوت بتعاملات اليوم بشكل حاد (رويترز-أرشيف)
تراجع الأسهم
وكان وقع انخفاض ثقة المستهلك الأميركي جليا وبشكل مباشر على أسعار الأسهم حيث تراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية بشكل حاد في تعاملات اليوم.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى بـ2.14% ليصل إلى 9921.24 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا ما نسبته 2.32% مسجلا مستوى 1049.63 نقطة.

من جانبه هبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بـ2.87% ليصل إلى 2156.9 نقطة.

تراجع أوروبي
وفي أوروبا سجلت الأسهم هناك أدنى إغلاق في ثلاثة أسابيع في تعاملات اليوم حيث أججت بيانات ثقة المستهلك الأميركي المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي.

فانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.8% ليغلق عند مستوى 998.27 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال منذ التاسع من الشهر الجاري.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.8%، في حين فقد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.1%، كما هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 3.8%.

المصدر : وكالات