الصين: أميركا تعرقل اتفاق التجارة
آخر تحديث: 2010/6/27 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/27 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/16 هـ

الصين: أميركا تعرقل اتفاق التجارة

قمة أميركية صينية بتورنتو على هامش قمة العشرين (الفرنسية)

رفضت الصين صحة اتهامات أميركية بأنها تقف عثرة في طريق التوصل إلى اتفاق للتجارة العالمية، وردت على ذلك بالقول إن واشنطن هي التي تعيق التقدم نحو استكمال جولة الدوحة.
 
وجاء الرد الصيني على لسان مندوب الصين لدى منظمة التجارة العالمية سون جينيو الذي قال "إن الجميع يعلمون السبب الحقيقي في إعاقة جولة الدوحة ومن أين تأتي العقبات السياسية".
 
وأضاف أن الولايات المتحدة هي العضو الوحيد الذي يصر على أن المسافة لا تزال بعيدة عن استكمال الجولة. وأوضح "إن طلبهم بتحقيق طموحات عالية هو بذاته مواز لاستعادة الجولة من نقطة البداية كما يمثل تحولا صارخا عن شروط المفاوضات الأصلية".
 
وتشير تصريحات سون جينيو إلى صعوبة ردم الهوة بين المواقف تجاه جولة الدوحة التي أطلقت في نهاية 2001،  بسبب الخلافات بين الولايات المتحدة والاقتصادات الناشئة خاصة الصين.
 
وكان سون جينيو يرد على تصريحات نظيره الأميركي مايكل بونك الذي قال قبل يومين إن جولة الدوحة تواجه عقبات بسبب رفض الصين والاقتصادات الناشئة فتح أسواقها.
 
وقال سون إن الولايات المتحدة تطلب فتح أسواق الاقتصادات الناشئة دون أن تفصح عن ما ستعطيها مقابل ذلك، مضيفا أن إلقاء اللوم على الصين والبرازيل والهند لا يعدو أكثر من كونه مسعى لتحويل الأنظار عن المشكلة الحقيقية مثل الدعم الزراعي الأميركي.
 
وانعكس الإحباط لدى الأطراف على التصريحات التي ظهرت في العلن مما يجعل إمكانية التوصل إلى حل وسط أكثر تعقيدا.
 
ويبدو أن زعماء الدول الصناعية الثماني الذين اجتمعوا في اليومين الماضيين في كندا قد اعترفوا ضمنيا بتلك الصعوبة حيث لم يشيروا في بيانهم الختامي أمس السبت إلى ضرورة استكمال جولة الدوحة هذا العام لكنهم جددوا تعهدهم بالرغبة في التوصل إلى اتفاق.
 
وكانت مجموعة الثماني في قمة بإيطاليا ومجموعة العشرين في قمة بالولايات المتحدة تعهدتا باستكمال جولة الدوحة نهاية العام الحالي، لكن يبدو أن التعهدات غير قابلة للتحقيق حاليا.
 
من جانبه دعا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي في تورنتو زعماء الدول إلى تقديم التنازلات المطلوبة لاستكمال مفاوضات الدوحة. وقال إن 80% من المهمة قد انتهت وإن كل دولة تنتظر حاليا الدولة الأخرى للتحرك لإنجاز ما تبقى.
 
وكان من المفترض أن يجتمع زعماء روسيا والهند والصين والبرازيل أو دول "بريك" على هامش قمة تورنتو لكن بقاء رئيس البرازيل لولا دا سيلفا في بلاده للتعامل مع أزمة سببتها الفياضانات، أدى إلى إلغاء الاجتماع.
المصدر : وكالات