أفغانستان تستقطب شركات التعدين
آخر تحديث: 2010/6/27 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/27 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/16 هـ

أفغانستان تستقطب شركات التعدين

تقدر قيمة ثروات المعادن والمناجم في أفغانستان بثلاثة تريليونات دولار (الفرنسية)

قالت صحيفة بريطانية إن الحكومة الأفغانية طلبت من مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز البريطانية تطوير صناعة المناجم والتعدين فيها التي تقدر قيمتها بثلاثة تريليونات دولار.
 
وأشارت صحيفة إندبندنت إلى أن وزارة المناجم الأفغانية طلبت من برايس ووترهاوس كوبرز -وهي واحدة من أكبر شركات المحاسبة في العالم- المساعدة في تطوير ثرواتها الطبيعية بينما تسعى البلاد للخروج من وضعها الاقتصادي المتدهور بسبب عقود من الحرب المستمرة.
 
وتعمل حاليا لدى وزارة المناجم مجموعة من المستشارين التابعين للمؤسسة البريطانية. وخاطبت الوزارة يوم الجمعة الماضي نحو 200 من الخبراء الموجودين في لندن -التي تعتبر العاصمة الاقتصادية العالمية لقطاع التعدين- طلبا للمشورة.
 
وقالت إندبندنت إن أفغانستان تأمل في استقطاب إحدى شركات التعدين الكبرى بالعالم لتطوير منجم هاجيغاك الواقع على بعد 130 كيلومترا غرب كابل في جبال إقليم باميان حيث يقل وجود طالبان.
 
ويحتوي المنجم على 1.8 مليار طن من خام الحديد تصل قيمته إلى مليارات الدولارات.
 
وقالت الصحيفة إن مؤسسة غوستافسون أسوشيتس الاستشارية تعكف حاليا على دراسة بشأن تقديم مناقصة للمشروع نهاية العام الحالي.
 
وسعى المسؤولون الأفغان إلى طمأنة المستثمرين الغربيين مؤخرا بشأن ما يقال عن مشكلة الفساد في أفغانستان. وقال وزير المناجم وهيب الله شهراني في وقت سابق من هذا الشهر إنه يريد أن يجعل حقوق التعدين مسألة مفتوحة إلى أقصى قدر ممكن.
 
وزار أفغانستان مؤخرا ممثلون عن بنك جي بي مورغان الأميركي الذي يقدم المشورة لكبريات الشركات العاملة في قطاع التعدين. وأعرب إيان هانام أحد الاستثماريين الناجحين بالبنك عن اهتمامه بهذه المسألة.
 
وقالت إندبندنت إن مورغان ستانلي وسيتي غروب الأميركيين إضافة إلى مؤسسات بريطانية تتسابق كلها حاليا للحصول على موطئ قدم في أفغانستان لإدراكها عظم المصادر المعدنية فيها رغم القلق بشأن الوضع العسكري والسياسي هناك.
المصدر : إندبندنت

التعليقات