انتهاء "حرب الغاز" بين موسكو ومينسك
آخر تحديث: 2010/6/26 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/26 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ

انتهاء "حرب الغاز" بين موسكو ومينسك

ميلر أكد توقيع اتفاق مبدئي بشأن رسوم جديدة لعبور الغاز (الفرنسية)
أعلنت روسيا الجمعة أن "حرب الغاز" مع جارتها روسيا البيضاء انتهت بعد أن اتفق الجاران على رسوم جديدة لمرور صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا، في حين تخلت مينسك عن تهديدها بقطع إمدادات الطاقة إلى الاتحاد الأوروبي خلال ساعات.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم أليكسي ميلر "أعتقد أن حرب الغاز بيننا وبين روسيا البيضاء انتهت".
 
وأضاف ميلر أنه جرى التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن رسوم جديدة لعبور الغاز، وقال إنه لا يرى أي مشكلات أو قضايا قد تعوق التوقيع على هذا التعديل.
 
وكان نزاع على مدفوعات الغاز وديون مستحقة عن رسوم المرور قد فجرا مواجهة دامت أربعة أيام بين البلدين، وأدت إلى قطع روسيا إمدادات الغاز إلى روسيا البيضاء يوم الاثنين التي أوقفت من جانبها مرور الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي.
 
وأدى اتفاق بشأن الديون إلى الاستئناف الكامل للإمدادات إلى أوروبا يوم الخميس، لكن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو هدد الجمعة بقطع إمدادات النفط والغاز التي تمر من أراضي بلاده ما لم تدفع موسكو المزيد من الرسوم.
 
وأمهل لوكاشينكو غازبروم لتدفع ديونا عن رسوم مرور الغاز خلال 24 ساعة وإلا قطع إمدادات النفط والغاز التي تمر إلى أوروبا.
 
وفي وقت لاحق أصدر مكتب لوكاشينكو تصريحات لفلاديمير سيماشكو نائب رئيس الوزراء قال فيها إن الجانبين اتفقا على أخذ مهلة أسبوعين لتحديد المبلغ الدقيق للديون المستحقة على غاز بروم وموعد دفعها.
 
وتقوم روسيا بإمداد أوروبا بأكثر من 20% من احتياجاتها من الغاز وأربعة أخماس هذه الواردات تمر عبر أراضي أوكرانيا والخمس الآخر عبر روسيا البيضاء.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات