تبادل أوروبي أميركي للمعلومات البنكية
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ

تبادل أوروبي أميركي للمعلومات البنكية

هناك مؤشرات على وجود أغلبية في البرلمان تؤيد الاتفاق (الفرنسية)

من المقرر أن يوافق البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد الأوروبي مطلع الشهر المقبل على اتفاق مثير للجدل مع الولايات المتحدة بشأن تبادل البيانات المصرفية لأغراض التحقيقات الخاصة بمكافحة الإرهاب.
 
ويتعلق الاتفاق بحرية الوصول إلى قاعدة بيانات  كونسورتيوم "سويفت"، وهو كونسورتيوم خاص يتخذ من أوروبا قاعدة له لتسجيل المعاملات المالية.
 
وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد وافقت في العام الماضي على إمكانية استخدام الولايات المتحدة قاعدة البيانات لتتبع التمويل المشتبه بأنه خاص بالإرهابيين، ولكن البرلمان رفض الاتفاق في شهر فبراير/شباط الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.
 
لكن وكالة الأنباء الألمانية نقلت عن مسؤولين القول إن من المقرر أن تتم الموافقة الاثنين المقبل على نسخة معدلة للاتفاق تقدم ضمانات أكبر بشأن حماية البيانات من قبل حكومات الاتحاد الأوروبي، ومن قبل المشرعين في السابع من يوليو/تموز القادم خلال اجتماع للبرلمان بكامل هيئته في ستراسبورغ في فرنسا.
 
وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن هناك مؤشرات على وجود أغلبية في البرلمان تؤيد الاتفاق.
 
وفي مقابل الموافقة الأوروبية طلبت الحكومات الوطنية الأوروبية والبرلمان الأوروبي أن يكون هناك خيار بوجود مسؤول واحد على الأقل من الاتحاد في وزارة الخزانة الأميركية للإشراف على استخراج البيانات بواسطة موظفي كونسورتيوم "سويفت" ليستفيد منها المحققون الأميركيون.
المصدر : الألمانية

التعليقات