مينسك توقف ضخ الغاز الروسي لأوروبا
آخر تحديث: 2010/6/22 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/22 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/11 هـ

مينسك توقف ضخ الغاز الروسي لأوروبا

أوروبا تستورد من روسيا ربع استهلاكها من الغاز (الفرنسية-أرشيف)

أمر رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشنكو الثلاثاء بوقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي بلاده ردا على تقليص روسيا كميات الغاز لبلاده بسبب خلاف مالي بين البلدين.

وبعد ساعات فقط من إعلان شركة غازبروم الروسية أنها ضاعفت إلى 30% نسبة خفض الغاز المصدر إلى روسيا البيضاء لتأخرها عن دفع ديون مستحقة عليها بقيمة 192 مليون دولار, أعلن لوكاشنكو أنه أمر الحكومة بتعليق عبور الغاز إلى أوروبا ما لم تدفع غازبروم لبلاده رسوم عبور بقيمة 217 مليون دولار.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء, أكدت مينسك توجيه رسالة إلى الجانب الروسي بأنها ستضطر إلى اقتطاع كميات من الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا عبر أراضيها لتلبية حاجتها الاستهلاكية منه, مطالبة موسكو برسوم تحويل الغاز إلى أوروبا من خلال خط أنابيب يعبر أراضيها. 

وكانت روسيا البيضاء قالت أول أمس إنها لن تتمكن تقنيا من نقل الغاز الروسي بشكل كامل إلى أوروبا في حال تنفيذ موسكو تهديدها بخفض كمية الغاز التي تمدها به.

وفي أول رد فعل على الأزمة المتفاقمة, حث الاتحاد الأوروبي موسكو ومينسك على الوفاء بالتعاقدات بينهما.
وكان الرئيس التنفيذي لغازبروم أليكسي ميلر أكد في وقت سابق أن نسبة خفض إمدادات الغاز الروسي إلى روسيا البيضاء سترتفع في الأيام المقبلة إلى 85% إذا لم يسو الطرفان الخلاف المالي بينهما.
 
بوتين قال إن روسيا ستلجأ إلى شبكة التصدير عبر أوكرانيا (الفرنسية-أرشيف)
وتأتي هذه التطورات بعد يوم من سعي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى طمأنة أوروبا المتوجسة من أزمة طاقة جديدة, قائلا إن غازبروم يمكن أن تحول كميات الغاز المصدرة عبر روسيا البيضاء إلى الخط الذي يعبر أوكرانيا.
 
وقال بوتين إن بوسع غازبروم أن تزيد الصادرات إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلى 130 مليار متر مكعب سنويا من 105 مليارات في الوقت الحاضر.
 
وقبل الشروع في خفض كميات الغاز المصدرة إلى روسيا البيضاء, كان الرئيس الروسي قد أمهل مينسك خمسة أيام لدفع الدين المستحق عليها لغازبروم.
 
لكن مينسك رفضت الإقرار بذلك الدين, وقال نائب وزيرها للطاقة إن غازبروم تدين لبلاده بأكثر من مائتي مليون دولار هي قيمة رسوم تحويل الغاز إلى أوروبا.
المصدر : وكالات

التعليقات