الولايات المتحدة لديها أكبر احتياطي من الذهب في العالم ويقدر بـ8133 طنا (الفرنسية)

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن ما لدى السعودية من احتياطيات من الذهب يفوق أكثر من ضعف ما كان معروفا سابقا.
 
وأوضحت أن التقديرات الجديدة أصدرها مجلس الذهب العالمي الذي يتابع حركة احتياطيات السبائك الذهبية بصورة منتظمة.
 
وطبقا للمجلس فإن لدى مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) احتياطيات تصل إلى 322.9 طن ذهب أي أكثر من ضعف الأرقام التي كانت معروفة في السابق وهي 143 طنا.
 
وعزا محللون الفرق بين تلك الأرقام إلى تحويلات في الحسابات وليس إلى مشتريات جديدة. وقالوا ربما لم يكن جزء من الذهب الذي تمتلكه المملكة يعتبر من ضمن الاحتياطي الرسمي.
 
وقد عدلت مؤسسة النقد السعودي أرقام احتياطياتها من الذهب في الربع الأول من 2008. وقالت فايننشال تايمز إن التعديل ربما عزز تلك النظرية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن سعر الاحتياطي الجديد الذي أعلن عنه يصل إلى سبعة مليارات دولار.
 
وقد يدفع الإعلان إلى المزيد من التسابق بالسوق نحو الذهب، إذ أنه يعني أن البنوك المركزية لا تزال حريصة على اقتناء المعدن الأصفر بعد عقدين من التخلص منه.
 
ووصل سعر الأوقية يوم الجمعة الماضي إلى أكثر من 1260 دولارا. لكن إذا تم احتساب التضخم فإن السعر لا يزال بعيدا عن مستوى الـ2300 دولار الذي وصله عام 1980.
 
وجاء الإعلان عن احتياطيات السعودية بعد عام من إعلان الصين أن احتياطياتها تصل إلى أكثر من ألف طن، أي نحو ضعف ما كان معروفا لسنوات من قبل.
 
ويعتقد محللون أن البنوك المركزية ستتجه هذا العام إلى شراء الذهب لأول مرة من عقدين.
 
وأقدم المركزي الهندي على شراء 200 طن من صندوق النقد الدولي بوقت سابق من هذا العام، بينما تشتري روسيا ودول أخرى الذهب من مناجم محلية بصورة منتظمة.
 
أما البنوك المركزية الأوروبية فقد توقفت حاليا عن بيع الذهب بعد عقد كامل من عمليات البيع المكثفة.
 
وتمتلك السعودية حاليا الاحتياطي رقم 16 متقدمة على دول مثل بريطانيا وإسبانيا لكنها تلي بعض الاقتصادات الناشئة مثل الهند. يُذكر أن لدى الولايات المتحدة أكبر احتياطي ذهب ويقدر بـ8133 طنا. 

المصدر : فايننشال تايمز