شافيز لا ينوي تأميم بنوك أخرى

r : The headquarters of Grupo Santander's Banco Venezuela is seen in Caracas March 20, 2009. Venezuela will go ahead with the nationalization of the local unit of Spanish bank
الحكومة الفنزويلية أمّمت ثلث القطاع المصرفي (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن حكومته لا تعتزم في الوقت الحاضر تأميم مزيد من البنوك وذلك بعد أقل من أسبوع من استحواذها على ثامن أكبر بنك في البلاد.

 
وفي تصريحات تلفزيونية أذيعت أمس السبت, سعى من خلالها إلى تهدئة المخاوف من أزمة محتملة في القطاع المصرفي مع تصاعد انتقادات المعارضة لسياسة التأميم, أكد شافيز أنه لا خطط لديه في الوقت الحاضر للتدخل في بنوك أخرى.
 
وبينما اعتبر مالك مصرف بانكو فيدرال -الذي استحوذت عليه الحكومة قبل أيام- أن هناك دوافع سياسية وراء الاستيلاء عليه, برر الرئيس الفنزويلي هذه الخطوة بحماية العملاء بسبب مشاكل سيولة, واحتمال حدوث تدليس.
 
وقال شافيز إنه ليس هناك سبب يدعو الناس إلى سحب ودائعهم من البنوك لأنه لا ينوي تأميم المزيد منها.
 
وكان نائبه إلياس خاوا قد انتقد أمس أيضا ما سماها حملة شائعات تشنها المعارضة لدفع الناس إلى سحب ودائعهم من البنوك بهدف التسبب في أزمة مصرفية.
 
يذكر أن الحكومة الفنزويلية أمّمت في الأشهر السبعة الماضية اثني عشر من البنوك الصغيرة بعدما أممت قبل ذلك ثالث أكبر بنك في البلاد, وهو ما أتاح لها السيطرة على 30% من القطاع المصرفي.
 
وأممت فنزويلا أيضا قطاعات إستراتيجية على رأسها قطاع الطاقة الذي يعتمد عليه اقتصادها.
 
وشملت عمليات التأميم فروعا لمصارف وشركات أجنبية اتهمت بممارسات تتعارض والسياسة التي تنهجها الحكومة.
المصدر : أسوشيتد برس