بي بي تجمع خمسين مليارا للتسرب
آخر تحديث: 2010/6/20 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2010/6/20 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/9 هـ

بي بي تجمع خمسين مليارا للتسرب

نفقات مكافحة التسرب ترتفع بمرور الأيام (رويترز-أرشيف)
 
تعد شركة بي بي النفطية البريطانية خطة سرية ترفع بموجبها مخصصات مكافحة التسرب النفطي في خليج المكسيك إلى خمسين مليار دولار، وفقا لما أوردته أسبوعية صنداي تايمز.

وهذا المبلغ أكثر من ضعفي العشرين مليار دولار التي تعهدت الشركة قبل أيام بإيداعها في حساب خاص تديره هيئة مستقلة، وذلك بعد تعرضها لضغط شديد من الإدارة الأميركية.
 
وقالت صنداي تايمز في موقع مجموعة تايمز الإعلامية على الإنترنت اليوم الأحد إن مديري الشركة وضعوا الأسبوع الماضي مسوّدة للخطة, وأوضحت أنهم يريدون التأكد من أنه ستكون هناك سيولة كافية لتغطية المتطلبات المالية لمكافحة التسرب الذي بدأ في أبريل/ نيسان الماضي.
 
ويرجح أن توفر بي بي (بريتش بتروليوم سابقا) هذا الأسبوع عشرة مليارات من أصل الخمسين مليار دولار عن طريق بيع سندات.
 
وأضافت الصحيفة أن الشركة -التي فقدت نحو 40% من قيمتها السوقية بسبب الأزمة الراهنة- تجري محادثات مع بنوك للحصول على قروض بقيمة عشرين مليار دولار، أما العشرون مليارا المتبقية فستتأتى من بيع أصول تابعة لها خلال العامين المقبلين.
 
ووفقا للمصدر ذاته, فإن رئيس الشركة كارل هنريك سفانبرغ رفض التعليق على الخطة السرية المفترضة, لكنه قال إن هناك حاجة لكمية ضخمة من السيولة لمواجهة التكاليف المتصاعدة للتسرب النفطي بخليج المكسيك, والتي تشمل تعويضات للولايات الأميركية الأشد تضررا من التسرب.
 
من جهتها, ذكرت أسبوعية صنداي تلغراف أن بي بي تتأهب لرفع دعوى قضائية ضد شريكتها في التسرب النفطي, مجموعة أناداركو الأميركية, لإلزامها بتقاسم تكاليف مكافحة التسرب الذي يرجح ألا تتم السيطرة عليه قبل أغسطس/ آب القادم.
 
وقد ترفع بي بي الدعوى بعدما سعت شريكتها إلى التملص من مسؤوليتها عن التسرب باتهامها الشركة البريطانية بالإهمال, والقول إنه كان ممكنا تجنب التسرب الذي نتج عن انفجار حفار نفطي.
 
وأعلنت أناداركو, التي تملك حصة 25% في البئر النفطية المحترقة, أنها لن تدفع أية أموال.
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات