هيرمان فان أبدى تأييدا لفكرة حكومة اقتصادية أوروبية (الفرنسية-أرشيف)

أبدى رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي تأييده لفكرة تشكيل حكومة اقتصادية لمنطقة اليورو كانت فرنسا قد اقترحتها قبل أيام، حسبما أفادت مصادر مطلعة في الاتحاد.

وأوضح دبلوماسي من الاتحاد أن ما يريده فان رومبوي هو حكومة على مستوى رؤساء الدول والحكومات في منطقة اليورو تحظى بمسؤوليات وصلاحيات وتكون أكثر من منتدى وأقرب إلى حكومة اقتصادية للمنطقة.

وتطالب فرنسا منذ فترة بنظام أكثر تحديدا لتنسيق السياسات الاقتصادية في منطقة اليورو، غير أن فكرتها جوبهت بتشكيك من جانب بعض الشركاء وبخاصة من قبل ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا.

وكانت صحيفة لوموند الفرنسية قد ذكرت قبل أيام أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يسعى لتشكيل زعامة في منطقة اليورو تكون لها أمانة عامة للعمل كحكومة اقتصادية للمنطقة.

وبيّن الدبلوماسي الأوروبي أنه ليس من الضروري أن تكون للحكومة الاقتصادية المقترحة أمانة عامة خاصة بها كما طرحت باريس، ولكن يمكن دعمها بهياكل الأمانة العامة للمجلس الأوروبي، مشيرا إلى إمكانية أن يرأس الحكومة رئيس الاتحاد الأوروبي نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا رفضت في السابق تشكيل كيان رسمي لتنسيق السياسات المالية لمنطقة اليورو.
 
غير أن باريس ترى ضرورة تعهد دول منطقة اليورو بالقيام بإجراءات مالية وتقديم تنازلات تخدم فكرة إنشاء حكومة اقتصادية أوروبية.

المصدر : رويترز