اليورو واصل صعوده من أدنى مستوى في أربع سنوات الذي سجله سابقا هذا الشهر (الأوروبية-أرشيف)

واصلت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) تحقيق مكاسب اليوم أمام العملات الأخرى وعلى رأسها الدولار لتصل في تعاملات اليوم عند أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، ومحققة مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وبدت العملة الأميركية من جانبها معرضة للمزيد من التراجع بعد بيانات أميركية أفادت بأن أداء أكبر اقتصاد في العالم جاء دون التوقعات، فدفعت عائدات أذون الخزانة الأميركية لأدنى مستوياتها في أسبوع.

وارتفع اليورو في تعاملات اليوم إلى مستوى 1.2414 دولار، مبتعدا بدرجة أكبر عن أدنى مستوياته في أربع سنوات عند 1.1876 دولار الذي سجله في السابع من الشهر الجاري.

من جانبه سجل مؤشر الدولار -الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات- مستوى 85.57 نقطة منخفضا بنسبة 0.1% وبدا معرضا لمزيد من الهبوط بعد أن تراجع عن مستوى الدعم عند 85.85 نقطة.

الاتحاد الأوروبي أقر إجراء اختبارات لقياس قدرة البنوك فأنعش الأسواق اليوم (الفرنسية)
الأسواق الأوروبية
من جانبها واصلت مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية ارتفاعها للجلسة الثامنة على التوالي في بداية التعاملات اليوم.

وارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.3% ليصل إلى 1045.49 نقطة في طريقه لتحقيق أطول فترة ارتفاع في 11 شهرا.

وكانت أسهم البنوك من بين أكبر الرابحين إذ ارتفع سهم بنك سوسيتيه جنرال 1.1% وبانكو سانتاندر 1.8%.

ويأتي انتعاش الأسواق الأوروبية اليوم بعد أن وافقت دول الاتحاد الأوروبي أمس على إجراء اختبارات لقياس قدرة البنوك العاملة فيها على التحمل ثم نشر نتائج هذه الاختبارات, وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

ويقصد بـ"اختبارات التحمل" قياس قدرة البنوك برؤوس أموالها الراهنة على مواجهة أقصى ضغوط اقتصادية ومالية تتعرض لها. وحسب الاتحاد فإن الخطوة تستهدف تهدئة مخاوف الأسواق بشأن أوضاع البنوك الأوروبية جراء أزمة الديون.

مؤشر نيكي سجل بنهاية تعاملات اليوم أكبر مكاسب أسبوعية في ثلاثة أشهر (رويترز-أرشيف)
الأسواق الآسيوية
من جانبها تباين أداء أسواق المال الآسيوية، فأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم اليابانية مستقرا اليوم عند مستوى 9995.02 نقطة، لكنه ارتفع بنسبة 3% على أساس أسبوعي مسجلا أكبر مكاسب أسبوعية في ثلاثة أشهر.

ونزل مؤشر توبكس الياباني الأوسع نطاقا بنسبة 0.3% ليغلق عند مستوى 884.64 نقطة.

وفي السوق الصينية مني المؤشر بتراجع نسبته 1.8% ليصل لمستوى 2513.22 نقطة.

غير أن مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي صعد بنسبة طفيفة بلغت 0.2% ليصل لمستوى 1711.95 نقطة.

وكان الأداء الأفضل آسيويا في هونغ كونغ حيث ارتفع مؤشرها المالي هانغ سانغ بنسبة 0.7% ليصل لمستوى 20286.71 نقطة.

المصدر : وكالات