ضريبة جديدة على البنزين بالأردن
آخر تحديث: 2010/6/17 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/17 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/6 هـ

ضريبة جديدة على البنزين بالأردن


ما كان مجرد هواجس وتخوفات لدى المواطن الأردني أصبح اليوم قرارات حكومية نافذة عنوانها الأبرز فرض ضريبة خاصة على البنزين بنسبة 18% على الصنف الخاص و12% على الصنف العادي.

وشملت الارتفاعات مادة القهوة التي قد يرتفع سعرها بنسبة الثلث إضافة إلى السجائر والتبغ والخمور. لكنها وعلى غير المتوقع شملت أيضا رسوم الاتصالات الخلوية حيث تم رفع الضريبة الخاصة عليها من 8% إلى 12% يضاف إليها 16% ضريبة مبيعات.
 
وتؤكد الحكومة أن هذه الخطوات لن تؤثر على الشرائح الفقيرة وأنها تستهدف أساسا مواجهة الارتفاع الحاد في عجز الموازنة والذي يقارب المليار ونصف المليار دولار.
 
ورغم محاولات الحكومة تخفيف وطأة القرارات على المواطن بتأكيدها أنها لن تمس سعر أسطوانة الغاز المنزلي ومادة الخبز وأنها ستبقي على الإعفاءات الضريبية الممنوحة على السلع الأساسية فإنها لاقت انتقادا حادا من المواطنين ولا سيما أن القرار سيتسبب برأيهم بارتفاع العديد من السلع والخدمات الأخرى وخاصة النقل.
 
وتؤكد الحكومة أن هذه الخطوات تأتي في سياق برنامج شامل للإصلاح المالي يمتد على مدى ثلاث سنوات تشمل أيضا إجراءات من شأنها حفز الاقتصاد وتشجيع الاستثمار وتحقيق أرقام نمو حقيقية.
 
ورغم تأكيد الحكومة أن هذه الإجراءات تستهدف حماية الاستقرار المالي في البلاد فإن العديد من المواطنين يرون أن الحكومة تؤكد مرة تلو المرة أن حلول مشاكلها المالية يمر دائما عبر جيوبهم.
المصدر : الجزيرة

التعليقات