إيران تكتشف ثلاثين مليار برميل نفط
آخر تحديث: 2010/6/15 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/15 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/4 هـ

إيران تكتشف ثلاثين مليار برميل نفط

المخزونات المكتشفة ستعزز وضع إيران كخامس أكبر مصدر للنفط عالميا (الأوروبية-أرشيف)

اكتشفت إيران ثلاثين مليار برميل من النفط في حقل قرب الحدود مع العراق, بينما وقعت حكومتها مع شركات محلية ترتبط إحداها بالحرس الثوري عقودا في قطاع الطاقة بأكثر من عشرين مليار دولار وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء.
 
ونقلت يومية جمهوري إسلامي عن لطيف حيايي أهوازي رئيس بلدية أروند كنار الواقعة جنوب غرب البلاد أن شركة إيرانية وأخرى صينية تستعدان للتنقيب بحقل يحمل اسم البلدة, ويضم تلك المخزونات الضخمة.
 
ولم يفصح المسؤول عن اسم الشركة الصينية التي ستساهم بالمشروع الذي سيعزز الاحتياطات النفطية لإيران التي تعد من أكبر منتجي النفط والغاز بالعالم.
 
بيد أن صناعة النفط والغاز الإيرانية تأثرت سلبا بالعقوبات الأميركية والدولية التي تعززت بحزمة إضافية قبل أيام, والتي تجعل الشركات العالمية -بخلاف الشركات الآسيوية خاصة الصينية منها- تتردد في الاستثمار بتلك الصناعة.
 
شركات محلية
من جهة أخرى, ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم بموقعه على الإنترنت أن الحكومة وقعت عقودا بقيمة 21 مليار دولار مع ثلاثة اتحادات شركات من بينها "خاتم الأنبياء" المرتبطة بالحرس الثوري لتطوير ست مراحل من حقل جنوب فارس الضخم بمحافظة بوشهر على الخليج.
 
حقل جنوب فارس يضم ثمن احتياطيات
العالم من الغاز (الأوروبية-أرشيف)
وقبل التعاقد مع شركات محلية, كانت إيران تتفاوض مع شركتي شل الأنجلو هولندية وربسول الإسبانية لتنفيذ المرحلتين الثانية عشرة والثالثة عشرة من الحقل.
 
لكن الشركتين أحجمتا عن الاستثمار بالمشروع، مع تصاعد احتمالات أن تشمل العقوبات قطاع الطاقة الإيراني بسبب برنامج طهران النووي.
 
وأشاد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بإسناد الصفقات المبرمة اليوم إلى شركات محلية.
 
وقال في خطاب بثه التلفزيون "إنه يوم كبير لصناعة النفطية الإيرانية", مشيرا إلى أن المراحل الست من حقل فارس ستنفذ باستثمارات محلية.
 
يُشار إلى أن حقل جنوب فارس يضم احتياطيات من الغاز تقدر بنحو أربعة عشر تريليون متر مكعب, مما يمثل ثمن احتياطيات العالم.
المصدر : وكالات

التعليقات