قرار الحظر جاء لدعم إنتاج السوق المحلية من الخضراوات (لفرنسية)
 
أكد مسؤول بوزارة الزراعة العراقية الخميس أن بلاده قررت حظر استيراد جميع أنواع الخضراوات حتى إشعار آخر، في خطوة تهدف لدعم إنتاج السوق المحلية.

وقال وكيل وزارة الزراعة صبحي الجميلي إن الوزارة اتخذت هذا القرار بعد تأكدها من أن الإنتاج المحلي سيسد احتياجات السوق المحلية وبأسعار معقولة, مضيفا أنه سيجري إعادة فتح سوق الواردات عند الحاجة.

وفرضت وزارة الزراعة حظرا جزئيا على استيراد المنتجات الغذائية مثل الطماطم والخيار والباذنجان والبصل والفاصوليا والباميا في أول مايو/ أيار 2009 لحماية المنتجات المحلية.
 
واشتكى مزارعون وخبراء اقتصاد آنذاك من أن الواردات تغرق السوق العراقية, ووسعت الخطوة الجديدة الحظر ليشمل جميع أنواع الخضراوات.
 
وقال الأستاذ بجامعة المستنصرية في بغداد عبد الرحمن المشهداني إن الحظر الكامل قرار سيئ, مشيرا إلى أن العراق يستهلك في المتوسط خضراوات مستوردة بقيمة نحو ثلاثين مليون دولار يوميا.
 
وأشار إلى أن الأردن وسوريا وإيران ستواجه صعوبات اقتصادية لأن  ما يربو على 70% من إنتاج هذه البلدان يخصص للتصدير إلى العراق.
 
كما أكد المشهداني أن الحظر لن يمنع الواردات بالكامل لأنه لا يسري على كردستان العراق المتمتع بشبه حكم ذاتي, مشيرا إلى أن واردات الخضراوات التي تدخل الإقليم ستجد طريقها للأسواق ببقية أنحاء العراق.

المصدر : رويترز