صادرات نفط البصرة بلغت مليون و460 ألف برميل يوميا في مايو/أيار (الفرنسية)

أكد رئيس شركة تسويق النفط العراقية اليوم الثلاثاء أن صادرات البلاد من النفط ارتفعت في مايو/أيار إلى 1.9 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.767 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وقال فلاح العامري إن متوسط صادرات النفط العراقية بلغ 1.460 مليون برميل يوميا من نفط البصرة و440 ألف برميل يوميا من الحقول الشمالية حول كركوك.
 
وتشمل الصادرات العراقية هذه عشرة آلاف برميل يوميا تنقل برا إلى الأردن, وبلغ متوسط سعر البيع نحو 73.70 دولارا للبرميل.

وأكد العامري أنه يتوقع -إذا سار كل شيء كما هو مخطط له- أن تتجاوز الصادرات 1.9 مليون برميل يوميا, مشيرا إلى أن الصادرات ستزيد أكثر ابتداءً من الشهر المقبل.

وتشهد الصادرات من ميناء البصرة –مرفأ تصدير النفط الرئيسي في العراق- تذبذبا بسبب الأحوال الجوية ومشاكل فنية, كما أعاقت هجمات متكررة تدفق النفط من حقول كركوك في الأشهر الأخيرة.

من جهة أخرى قال جان جاك موسكوني -مدير الإستراتيجية لدى توتال التي تشارك في تطوير حقل الحلفاية النفطي- إن إنتاج الحقل سيصل إلى 535 ألف برميل يوميا بحلول 2016، مع أنه لا يتجاوز ثلاثة آلاف برميل يوميا حاليا.
 
ووقع العراق في وقت سابق من العام الحالي عقدا نهائيا لتطويرالحقل مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي) وتوتال الفرنسية وبتروناس الحكومية الماليزية، وتبلغ حصة توتال في التحالف نسبة 18.75%.
 
وأبرم العراق أيضا اتفاقات مع شركات نفط عالمية أخرى لتطوير حقول أخرى في مسعى لزيادة طاقة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا -خلال ستة أو سبعة أعوام- من المعدلات الحالية.

المصدر : رويترز