حركة البناء النشطة في الخليج زادت الطلب على الصلب (الفرنسية-أرشيف)

رجح مسؤول في مجلس التعاون الخليجي أن الدول الأعضاء ستلغي رسما نسبته 5% على واردات الصلب في غضون شهر إلى شهرين، وذلك للتخفيف من شح في المعروض.

وبحث وزراء مالية دول المجلس الست الإجراء المقترح خلال اجتماع عقد أمس بالعاصمة السعودية الرياض، حيث رفع المقترح للبت فيه إلى مجلس القمة الذي سيلتئم بعد أيام.

وأوضح المسؤول أن هناك توافقا بين الدول الخليجية بشأن المقترح، مرجحا أن يتم اعتماده بدون معوقات.

يشار إلى أن دول المجلس الست (السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان) أنشأت اتحادا جمركيا يفرض رسما خارجيا مشتركا على المنتجات المستوردة من خارج دول المجلس.

وأوضح الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية أن وزراء المالية اتفقوا على إلغاء الرسم الجمركي، وهو ما سيشمل أيضا واردات الإسمنت، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا للتطبيق.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة شهدت ركودا نسبيا منتصف 2008 جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية، إلا أن الطلب على الصلب أخذ في الارتفاع بحدة في النصف الثاني من 2009، وخاصة في السعودية التي تنفذ برامج اقتصادية ضخمة ترتكز على تطوير البنية التحتية.

وخلال الاجتماع بحث وزراء المالية مقترحيْن، الأول مقدم من قطر لإقامة بنك إقليمي للمساعدات الدولية، والمقترح الثاني بحريني لإنشاء صندوق استقرار لمساعدة اقتصادات دول المجلس التي قد تواجه متاعب إذا اقتضت الضرورة.

المصدر : رويترز