البنك التجاري خسر 1.1 مليار دولار في الربع الأول من سنة 2009 (رويترز)

أعلن البنك التجاري -ثاني أكبر بنك ألماني- أنه عاد لتحقيق أول ربح له منذ الربع الثاني من سنة 2008  محققا أرباحا أفضل من المتوقع في الربع الأول من العام الجاري بفعل نتائج تداول قوية وانخفاض مخصصات القروض.
 
وقال البنك اليوم الخميس إن صافي أرباحه بلغ 708 ملايين يورو (918.3 مليون دولار) مقارنة مع خسارة قدرها 864 مليون يورو (1.1 مليار دولار) في الفترة ذاتها قبل عام.
   
وجاءت نتائج البنك التجاري -الذي حصل على مساعدة في خضم الأزمة المالية- أفضل بكثير من تقديرات المحللين الذين توقعوا ربحا صافيا قدره 473 مليون يورو (605 ملايين دولار).

وسجلت أرباح التشغيل -الأرباح قبل إعادة الهيكلة واحتساب الضرائب- 771 مليون يورو (986 مليون دولار) بعد خسائر تشغيل بلغت 595 مليون يورو (735.5 مليون دولار) في الربع الأول من 2009.
 
واستفادت نتائج البنك من قوة أسواق المال وتحسن دخل العمولات والفائدة وتراجع في مخصصات تغطية القروض.
 
وقال الرئيس التنفيذي للبنك مارتن بليسنغ في بيان "لم نحقق أهدافنا بعد، لكن هذه النتيجة الإيجابية تظهر أننا على المسار الصحيح, وإن أنشطة البنك الأساسية ستنهي في 2010 محققة أرباح تشغيل كما هو مخطط له".
 
وتعتبر نتائج البنك التجاري دون مستوى منافسيه من بنوك الاستثمار مثل دويتشه بنك وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي التي حققت زيادة حادة في الأرباح.
 
ولا يملك البنك التجاري إلا حضورا محدودا في مجال الأنشطة المصرفية الاستثمارية مما لا يمكنه من الاستفادة من بعض إجراءات الحفز التي ساعدت بقية البنوك من تحقيق أرباح كبيرة.

المصدر : وكالات