اليورو والأسهم الأوروبية تهوي
آخر تحديث: 2010/5/4 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/4 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/21 هـ

اليورو والأسهم الأوروبية تهوي

هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية بنسبة 2.6% (رويترز-أرشيف)

هوت الأسهم الأوروبية في تعاملات اليوم لتسجل أدنى مستوى إغلاق في شهرين، وعزي ذلك إلى تضرر ثقة المستثمرين جراء تنامي المخاوف من أن حزمة إنقاذ لليونان قد لا تمنع تفاقم الأزمة لتشمل دولا أوروبية أخرى.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 31.38 نقطة أي بنسبة 3% إلى 1033.18 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ أوائل مارس/آذار الماضي.

وتعرض المؤشر القياسي لضغوط في الشهرين الماضيين مع قلق المستثمرين بشأن المالية العامة لدول بمنطقة اليورو.

ولم تنجح حزمة مساعدات لليونان بقيمة 110 مليارات يورو (146.5 مليار دولار) من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي في تهدئة المخاوف من امتداد الأزمة لدول أخرى في المنطقة.

والمستثمرون غير واثقين من نجاح أثينا في تنفيذ برنامجها التقشفي الذي يهدف لتخفيض عجز الموازنة، ألزمت به لتنفيذ خطة الإنقاذ.

وعلى الأرض واصلت نقابات عمال القطاع العام اليونانية إضرابات تسببت في إغلاق مكاتب الضرائب والوزارات الحكومية والمدارس والمستشفيات.

يخشى انتقال الأزمة اليونانية إلى دول أوروبية أخرى (رويترز-أرشيف)
أبرز الخاسرين
وفي سوق البورصة الأوروبية سجلت البنوك أكبر الخسائر في تعاملات الثلاثاء، فهبطت أسهم باركليز و"أتش أس بي سي" وسوسيتيه جنرال و"بي أن بي باريبا" ودويتشه في نطاق من 1.9% إلى 6.1%.

في حين هوت أسهم مصرفي بانكو سانتاندر و"بي بي في أي" الإسبانيين بنسبة 7.1% و 7.6% على الترتيب، بينما هبط مؤشر أسهم البنوك اليونانية 10.3%.

من جهتها انخفضت أسهم شركات الطاقة مع هبوط سهم شركة النفط البريطانية (بي بي) بنسبة 3% بعد تحميلها المسؤولية عن التسرب النفطي قبالة الساحل الجنوبي للولايات المتحدة.

وبلغت خسائر أسهم بي بي نحو 17% منذ أن أعلنت قبل أسبوعين عن حريق في حفار نفطي في المياه العميقة تسبب في تدفق النفط إلى البحر.

وفي أرجاء أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 2.6%، بينما هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 2.6% ومؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس بنسبة 3.6%.

وتراجعت مؤشرات الأسهم في البورصات الإسبانية والبرتغالية واليونانية بما يتراوح بين 4.2% و6.7%.

اليورو يهوي
وفي سوق العملة تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له في عام مقابل العملة الأميركية متراجعا عن مستوى 1.31 دولار.

وأرجع خبراء العملات في مصرف "هيسن تورنغن" الانخفاض الملحوظ في قيمة اليورو إلى حالة القلق وعدم الاستقرار جراء الأزمة اليونانية.

وأشار الخبراء إلى وجود مخاوف من انتقال الأزمة اليونانية إلى دول أخرى في مقدمتها إسبانيا والبرتغال.

المصدر : وكالات

التعليقات