الإضرابات تجتاح اليونان
آخر تحديث: 2010/5/3 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جائر مستمر فرضته دول مجاورة
آخر تحديث: 2010/5/3 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/20 هـ

الإضرابات تجتاح اليونان

احتجاجات في يوم العمال على إجراءات تقشفية أقرتها اليونان (الفرنسية)

أعلنت النقابات العمالية في اليونان تنظيم إضرابات احتجاجا على خطط التقشف الحكومية التي طرحتها الحكومة أمس الأحد لإخراج البلاد من أزمتها المالية الطاحنة.

وحسب الإعلان سيبدأ أول الاضرابات اليوم بين عمال النظافة وسيعقبه إضراب الموظفين غدا وبعد غد.

كما تعتزم نقابة الاقتصاد الحر الانضمام للإضرابات الأربعاء، ومن المنتظر أيضا أن ينظم ضباط أبراج المراقبة إضرابا كاملا في المطارات لمدة 24 ساعة بشكل قد يؤدي إلى إغلاق المجال الجوي اليوناني.

وجاءت هذه الخطوة من جانب النقابات عقب طرح برنامج التقشف الذي يشمل خفض النفقات في ميزانيات الدولة بقيمة 30 مليار يورو (39.7 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات في محاولة للنزول بالعجز في الميزانية من 13.6% في الوقت الحالي إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2014.

وكان رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو قد أعلن أمس موافقة أثينا على خطة تقشف واسعة النطاق مقابل الحصول على المساعدات الأوروبية.

ووصف باباندريو خطة المساعدات بأنها سابقة تهدف لإنقاذ بلاده من الإفلاس، معترفا بأن السنوات المقبلة ستكون "عصيبة" على شعبه.

وتشمل إجراءات خفض العجز في الميزانية رفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 23%، وزيادة الضرائب على الوقود والخمور بـ10% إضافة لإجراء خفض جديد على الأجور ومعاشات التقاعد في القطاع العام.

أوروبا قررت تقديم نحو 106 مليارات دولار لليونان (الفرنسية) 
تحديد الفائدة
من جهة أخرى أجل البنك المركزي الأوروبي اليوم تحديد سعر الفائدة للقرض الذي ستحصل عليه اليونان من دول منطقة اليورو حتى إشعار آخر.

وأوضح البنك الذي يمثل 16 دولة تتعامل باليورو أن سعر الفائدة الذي سيتم تحديده -ويفترض أن يكون منخفضا- سيشمل القروض الجديدة والسابقة التي حصلت عليها اليونان.

وأقرت منطقة اليورو أمس تقديم ثمانين مليار يورو (105.89 مليارات دولار) في اجتماع استثنائي عقده وزراء مالية المنطقة، وذلك في إطار خطة طارئة لإنقاذ اليونان من أزمة قروضها المتفاقمة.

وأوضح وزير مالية لوكسمبورغ لوك فريدن أنه بذلك تكون المنطقة أوفت بالجانب المنوط بها إزاء المساهمة في حزمة القروض التي قد تصل إلى 120 مليار يورو (158.8 مليار دولار) إلى اليونان.

وأضاف أن بقية الأموال ستأتي من صندوق النقد الدولي الذي تفاوض على شروط القروض هو والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي مع اليونان.

واعتبر فريدن أن مساعدة اليونان تصب في مصلحة جميع الدول الست عشرة الأعضاء في اليورو، وذلك لأن بعض بنوكها التى تحتفظ بسندات يونانية ستصبح عديمة القيمة إذا عجزت اليونان عن سداد ديونها.

المصدر : وكالات

التعليقات