قطر الأعلى نموا في العالم
آخر تحديث: 2010/5/27 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/27 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/14 هـ

قطر الأعلى نموا في العالم

اقتصاد قطر حقق نموا عاليا حتى خارج قطاع الغاز والنفط  (الفرنسية)

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد القطري أعلى معدل نمو في العالم يقارب 18%, كما توقع نموا أكبر لاقتصادات الدول النفطية العربية الأخرى.
 
وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق مسعود أحمد معلقا على تلك التوقعات التي وردت في تقرير للصندوق، إن اقتصاد قطر -العضو بمجلس التعاون الخليجي- سينمو بتلك النسبة المرتفعة مدفوعا بالتوسع في قطاع الطاقة والغاز الطبيعي.
 
وأضاف أثناء حديثه لمراسل الجزيرة في دبي أن نمو اقتصاد هذه الدولة الخليجية -التي لديها احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي- خارج قطاع الطاقة سيتراوح بين 10 و11%.
 
ووصف معدل النمو المرتفع خارج قطاع الطاقة بأنه مؤشر صحي بالنسبة إلى الاقتصاد القطري.
 
وفي سياق تعليقه على توقعات لصندوق النقد بارتفاع معدل النمو في الدول النفطية العربية هذا العام إلى 4.2% من 1.5% في العام السابق, قال مسعود أحمد إن هناك سببين يفسران ذلك الارتفاع المتوقع وهما ارتفاع إنتاج النفط بفضل الانتعاش العالمي, واستمرار حكومات تلك الدول في الإنفاق لدعم أنشطة اقتصادية خارج قطاع النفط.
 
وتوقع أحد أبرز خبراء الاقتصاد في الأمم المتحدة أمس الأربعاء ارتفاع معدل نمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 3% من معدل 2.4% رجحته المنظمة الأممية في وقت سابق, كما توقع أن يزيد النمو العالمي عام 2011 إلى 3.2%.
 
وقال الخبير روب فوس إن الاقتصاد العالمي مستمر في الانتعاش مع أنه لا يزال ضعيفا.
المصدر : أسوشيتد برس,الجزيرة

التعليقات