العراق يسعى لزيادة إنتاجه النفطي إلى 12 مليون برميل يوميا (رويترز)

قالت شركتا رويال داتش شل وإيني إنهما تعتزمان حفر آبار جديدة على مدى العامين القادمين في الحقول التي حصلتا عليها بمقتضى عقود من وزارة النفط العراقية، ضمن خطط الأخيرة لتطويرها وزيادة إنتاجها.

وقال المدير العام التجاري لرويال داتش شل في العراق ماركو مارسيلي إن الشركة تعتزم حفر 15 بئرا جديدة على مدى العامين القادمين في حقل نفط مجنون للمساعدة على تعزيز الإنتاج.

وأكد مارسيلي أن الآبار الجديدة جزء من خطة للمساعدة على تعزيز الإنتاج في الحقل الضخم إلى 175 ألف برميل يوميا عام 2012. وتبلغ احتياطيات حقل مجنون 12.6 مليار برميل، مما يجعله واحدا من أكبر حقول النفط غير المستغلة في العالم.

من جهتها أكدت شركة إيني الإيطالية للنفط أنها تعتزم حفر قرابة عشر آبار بنهاية العام 2010، في إطار خطتها لتطوير حقل نفط الزبير العراقي.

وقال جينو جيانوني نائب الرئيس لبرنامج العراق لدى إيني إنه يتوقع أن يبلغ إنتاج الحقل نحو 600 ألف برميل يوميا بعد ثلاث سنوات، وما بين250 و300 ألف برميل بنهاية العام الحالي.

وأكدت إيني في وقت سابق أنها تتوقع استثمار عشرة مليارات دولار في حقل الزبير الذي تقدر احتياطياته بأربعة مليارات برميل.

وستساعد الزيادة في إنتاج النفط العراق على أن يصبح أكبر منتج للنفط في ست أو سبع سنوات بإنتاج يومي يصل 12 مليون برميل مقارنة بنحو 2.5 مليون حاليا. وتقدر احتياطيات العراق النفطية المؤكدة حتى الآن بنحو 115 مليار برميل.

المصدر : رويترز