تسعى مصر لإنتاج 12% من طاقتنا الكهربائية من الرياح بحلول 2020 (الأوروبية)
 
حصلت مصر على قرض من البنك الدولي قيمته 220 مليون دولار لتمويل مشاريع طاقة الرياح، في مسعى منها لتنويع مصادرها للطاقة وتقوية اعتمادها على الطاقة النظيفة.
 
وقال وزير الكهرباء المصري حسن يونس إن القرض يتضمن 150 مليون دولار كقرض ميسر جدا من صندوق تمويل التكنولوجيا النظيفة التابع للبنك الدولي و70 مليون دولار من البنك الدولي.

وسيمول القرض الاتفاقية التي جرى توقيعها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإيصال الكهرباء المولدة من مزارع الرياح في منطقة جبل الزيت التي تقع على ساحل البحر الأحمر إلى الشبكة الوطنية.
 
وتسعى مصر إلى إنتاج 12% من حجم طاقتها الكهربائية من الرياح بحلول عام 2020.
 
وقال يونس وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن قدرات التوليد من مزارع الرياح بلغت 480 ميغاوات, ومن المنتظر أن تصل إلى 550 ميغاوات بمنتصف العام الحالي. وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي قدرات التوليد من طاقة الرياح إلى 7200 ميغاوات عام 2020.

واختارت مصر عشر شركات في نوفمبر/تشرين الثاني لإنشاء مزرعة للرياح بقدرة 250 ميغاوات بنظام البناء والتشغيل والتملك, ومن المتوقع أن تبدأ العمل في عام 2014.
 
ويمول البنك الدولي جزئيا أربعة مشروعات للطاقة في مصر، بما في ذلك الغاز والكهرباء والطاقة المتجددة, ويبلغ إجمالي قيمة هذه المشروعات نحو ثلاثة مليارات دولار.

المصدر : رويترز