يونكر: لا حاجة لوقف تدهور اليورو
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ

يونكر: لا حاجة لوقف تدهور اليورو

يونكر يشعر بالقلق إزاء سرعة هبوط العملة الأوروبية الموحدة (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو ورئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر إنه لا يرى حاجة للعمل بسرعة لوقف تدهور اليورو، واتهم الأسواق التي وصفها باللاعقلانية بالتسبب في الهبوط.
 
جاء ذلك في أعقاب مباحثات أجراها يونكر في طوكيو مع وزير المالية الياباني ناوتو كان، حيث أعرب عن شعوره بالقلق إزاء سرعة هبوط العملة الأوروبية الموحدة، لكنه عاد وأكد أن الأمور لا تحتاج لإجراء فوري، محملا الأسلوب غير العقلاني للأسواق المالية مسؤولية تراجع اليورو.
 
وكان اليورو قد هبط الأربعاء إلى أقل من 1.22 دولار بعد قرار ألمانيا منع بعض أنواع المضاربات في البنوك، مما يعكس خوف المسؤولين على وضع المؤسسات المالية في أوروبا.
 
وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة في أسواق آسيا اليوم الخميس إلى 1.2327 دولار، في حين أعرب اقتصاديون عن قناعتهم بأن البنك المركزي الأوروبي لا يرغب حاليا في التدخل في الأسواق لدعم اليورو عند هذا المستوى.
 
وقال ديسوكو كاراكاما الاقتصادي في بنك ميزوهو إن هبوط اليورو سيفيد الدول التي تعاني من الأزمة في أوروبا في زيادة صادراتها.
 
وأضاف أنه ليس فقط اليونان ولكن أيضا إسبانيا والبرتغال وحتى ألمانيا ستكون سعيدة بهبوط غير شديد لليورو لا يتعدى التساوي مع الدولار، وذلك بسبب ما سيعود عليها من زيادة في الصادرات.
 
يشار إلى أن الأسواق المالية لا تزال تشعر بالقلق رغم خطة الإنقاذ التي أعلنتها أوروبا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي لدعم اليونان.
المصدر : الفرنسية

التعليقات