الاقتصاد الياباني يواصل صعوده
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ

الاقتصاد الياباني يواصل صعوده

الصادرات اليابانية نمت 6.9% في الربع الأول من العام الجاري (رويترز-أرشيف)

نما الاقتصاد الياباني بنسبة 4.9% خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، وبذلك يكون ثاني أكبر اقتصاد بالعالم قد صعد للربع الرابع على التوالي جراء ارتفاع الصادرات وزيادة الاستهلاك المحلي.

وتظهر النتائج تعافي أكبر اقتصاد بآسيا في ظل تحسن الطلب العالمي خاصة من قبل الصين، بالإضافة إلى جهود البنك المركزي الياباني والخطط التحفيزية من قبل الحكومة اليابانية.

وأوضحت الحكومة اليابانية في بيان اليوم أن معدل النمو في إجمالي الناتج المحلي خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار الماضيين ارتفع بنسبة 1.2% مقارنة بالربع السابق.

وذكر البيان أن معدل إنفاق المستهلك الياباني خلال الربع الأول من العام الحالي صعد بنسبة 0.3% مقارنة بالربع الماضي. ويشكل الاستهلاك المحلي الياباني نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي في البلاد.

كما ما ارتفع معدل إنفاق الشركات من رأس المال على شكل استثمارات جديدة بنسبة 1%.

وأشار البيان الحكومي إلى أن الصادرات اليابانية خلال الربع الأول من العام الجاري قفزت بنسبة 6.9% مقارنة بالربع السابق، ليضيف بذلك صافي الصادرات نسبة 0.7% إلى الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

ورجح وزير المالية الياباني ناوتو كان في تصريحات صحفية اليوم أن يواصل اقتصاد بلاده التعافي خلال بقية العام.



وفي أحدث تقدير لصندوق النقد الدولي صدر أمس رجح أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لليابان نموا بنحو 2% في كل من عامي 2010 و2011.

تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد اليابان عانى كثيرا جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف العام 2008، وأدت إلى تراجع كبير في قطاع الصادرات، مما اضطر طوكيو لتطبيق خطة حفز اقتصادي لمعالجة الركود.

المصدر : وكالات

التعليقات