بغداد تقر اتفاقا نفطيا مع الأكراد
آخر تحديث: 2010/5/18 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/18 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/5 هـ

بغداد تقر اتفاقا نفطيا مع الأكراد

أحد حقول النفط في كركوك (الفرنسية-أرشيف)

أقرت بغداد اليوم اتفاقا مع سلطات إقليم كردستان العراق قد يفضي قريبا إلى استئناف تصدير النفط من الإقليم, ويضع حدا للخلاف بشأن عائدات الصادرات النفطية من شمالي البلاد, وهو الخلاف الذي أدى إلى توقفها العام الماضي.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية على الدباغ إن مجلس الوزراء أقر اليوم الاتفاق الذي يقضي بقيام وزارة المالية العراقية بسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في كردستان العراق بعد إجراء تدقيق محاسبي.
 
وكانت حكومة إقليم كردستان قد وقعت منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003 نحو عشرين اتفاقا مع شركات أجنبية دون الحصول على موافقة من الحكومة المركزية في بغداد.
 
وبدأ بالفعل تصدير النفط من حقلين في الإقليم في يونيو/حزيران من العام الماضي، بيد أن تلك الصادرات توقفت نهاية العام ذاته بعدما رفضت الحكومة العراقية الاعتراف بشرعية العقود المبرمة دون إذن منها بين حكومة إقليم كردستان والشركات الأجنبية.
 
وأعلنت بغداد مرارا أن عائدات تصدير نفط كردستان العراق يجب أن تذهب إلى الميزانة العامة التي تتولاها الحكومة المركزية قبل أن يحصل الأكراد على نصيبهم منها.
 
صادرات أكبر 
في الأثناء, قال عبد الكريم لعيبي -نائب وزير النفط العراقي- إن بلاده تخطط لرفع صادراتها من النفط بحلول نهاية 2011 إلى 4.5 ملايين برميل يوميا من معدل يقارب مليوني برميل حاليا.
 
العراق يخطط لبناء مرافئ نفطية أخرى على شاكلة هذا المرفأ في البصرة (الفرنسية-أرشيف)
وأوضح في مقابلة مع وكالة رويترز أن رفع الطاقة التصديرية للبلاد إلى ذلك المستوى سيتم أساسا من خلال بناء مرافئ بحرية جديدة وخطوط أنابيب إضافية.
 
وأضاف أن وزارة النفط تنوي دعوة شركات أجنبية لتعزيز طاقة التصدير والخزن.
 
وأقرت الحكومة العراقية مؤخرا بصورة نهائية عقودا مع شركات عالمية لتطوير عشرة حقول نفطية يقع أغلبها في جنوبي العراق.
 
وقد يزيد استغلال تلك الحقول إنتاج البلاد إلى 12 مليون برميل يوميا خلال ست أو سبع سنوات من 2.5 مليون برميل حاليا وفق تقديرات مسؤولين عراقيين.
 
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد اليوم إن متوسط صادرات العراق النفطية انخفض في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 4.3% إلى 1.76 مليون برميل يوميا من 1.84 مليون برميل في الشهر السابق.
 
وبلغت عائدات صادرات الشهر الماضي 4.2 مليارات دولار منخفضة قليلا من 4.3 مليارات دولار في مارس/آذار بمتوسط 79.66 دولارا لبرميل.
المصدر : وكالات