الطلب على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال انتعش في الربع الأول من العام (الأوروبية-أرشيف)

واصل الطلب على مقاعد الدرجتين الأولى ورجال الأعمال نموه القوي خلال مارس/آذار، حسب نشرة صدرت اليوم عن الاتحاد العالمي للنقل الجوي (إياتا)، عازية الأمر إلى الانتعاش الاقتصادي.

وحسب النشرة، فقد ارتفع الطلب على هاتين الدرجتين -اللتين تسهمان بنحو ثلث إيرادات معظم شركات الطيران المنضوية تحت إياتا- بنسبة 10.8% عن مستواه قبل عام، مسجلا زيادة سنوية بنسبة 25% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2009.

ورغم الانتعاش المتحقق فإن إياتا ما زالت تعتبر أن الطلب على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال ما زال دون مستواه قبل الأزمة المالية العالمية بنسبة 15%.

وأضافت أن ذلك لا يتماشى مع انتعاش قوي في حركة الطيران على الدرجة السياحية التي عادت إلى مستويات ما قبل الأزمة بارتفاع الطلب 8.8% سنويا في مارس/آذار الماضي وتسجيل زيادة سنوية بنسبة 10% في الربع الأول.

وعادة ما ينتعش السفر على الدرجتين والأولى ورجال الأعمال نتيجة التحسن في ثقة الأعمال والتجارة العالمية.

وأوضح الاتحاد الذي يضم 230 شركة طيران أن ثقة المستهلكين لم تتعاف بنفس القدر، إذ ما زالت معدلات البطالة والديون الاستهلاكية مرتفعة، وهو ما من شأنه أن يبطئ عجلة التعافي في حركة السفر.



بركان إيسلندا يتوقع أنه خفض النقل الجوي العالمي الشهر الماضي 4% (الفرنسية-أرشيف)
انخفاض
ورجح الاتحاد في نشرته أن تنخفض الأرقام الإجمالية لحركة النقل الجوي الدولية بنسبة 4% في أبريل/نيسان الماضي بسبب سحابة الغبار البركاني في إيسلندا التي ما زالت تعطل حركة الطيران في أوروبا.

وقالت النشرة إن انتعاش حركة الطيران على درجة رجال الأعمال شابه تباين كبير على المستوى الإقليمي، إذ نما الطلب على الدرجة الممتازة 24% تقريبا في الشرق الأقصى، بينما تراجع 3.1% في أوروبا.

وتتوقع شركات الطيران انتعاشا قويا في الشحن الجوي للبضائع الذي يمثل نحو 30% من حركة التجارة العالمية من حيث القيمة.

وتقدر إياتا نمو الطلب على الشحن الجوي بـ12% على المستوى العالمي خلال العام الجاري، بعدما تراجع بنسبة 10% في 2009، بفضل انتعاش قوي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر : رويترز