توجه سعودي لإنتاج الفحم النفطي
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: بومبيو كرر لولي العهد السعودي قلق ترامب حيال اختفاء خاشقجي
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/3 هـ

توجه سعودي لإنتاج الفحم النفطي

إحدى المنشآت النفطية السعودية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت شركة التعدين الحديثة القابضة السعودية الاثنين أنها وقعت مع شركة الطاقة البرازيلية بتروبراس اتفاقية تعاون لبناء مجمع للصناعات التحويلية لإنتاج مادة الفحم النفطي المكلس والتي تمثل 40% من المواد الخام التي تدخل في صناعة الألمنيوم برأسمال يبلغ 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار).

وتوقعت الشركة أن تتم إقامة المشروع في مدينة الجبيل الصناعية أو بمنطقة رأس الزور شرقي البلاد بطاقة استيعابية أولية تبلغ سبعمائة ألف طن متري سنويا، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول النصف الثاني من العام 2012.

ورحب رئيس مجلس إدارة الشركة الأمير تركي بن عبد الرحمن بإقامة تحالف مع شركة بتروبراس، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تدلل على مدى قوة واستقرار اقتصاد المملكة الذي يعطي الثقة للشركات العالمية العملاقة للاستثمار بالسعودية.

ومن شأن الشراكة حسب إفادة الأمير أن يدعم صناعة الألمنيوم بالسعودية -المنتج الأكبر للنفط في العالم- وأنه سيحقق نقل التقنية الحديثة للمملكة ويخلق فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وتحسين أداء وفعالية هذه القطاعات.

ولفت الأمير إلى أن السعودية تعمل لأن تكون إحدى الدول الرائدة في صناعة الألمنيوم في العالم بحلول عام 2016، حيث يتوقع الانتهاء من إنشاء ثلاثة مصاهر لإنتاج حوالي 2.44 مليون طن متري سنوياً منه.

يشار إلى أن شركة بتروبراس مملوكة لحكومة البرازيل، وتصل مبيعاتها إلى نحو 160 مليار دولار سنوياً، وتعمل في قطاع النفط والغاز والاستكشاف والإنتاج والتكرير وتجارة وتسويق النفط الخام ومنتجاته والغاز الطبيعي وأنواع الوقود المتجددة، فضلاً عن توزيع المنتجات النفطية في أسواق التجزئة.

المصدر : وكالات