تركيا تقرّ ساوث ستريم بالخريف
آخر تحديث: 2010/5/15 الساعة 07:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/15 الساعة 07:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/2 هـ

تركيا تقرّ ساوث ستريم بالخريف

ساوث ستريم سيسمح بعبور الغاز الروسي إلى أوروبا دون المرور بأوكرنيا (رويترز-أرشيف)

قالت موسكو الجمعة إن تركيا ستقر الخريف المقبل مدّ قسم من خط ساوث ستريم لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر مياهها الإقليمية في البحر الأسود بعيدا عن أوكرانيا.
 
ونسب إيغور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن بلاده تدعم المشروع الذي ينافس مشروع خط أنابيب نابوكو المدعوم من الاتحاد الأوروبي وتدعمه أنقرة أيضا.
 
وحسب سيشين, فإن أردوغان أعلن أن الوثائق اللازمة لتنفيذ المشروع في المياه التركية ستسلم للجانب الروسي في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
وتخطط شركة غازبروم الحكومية الروسية, التي تقود تنفيذ المشروع, إلى الانتهاء منه بحلول 2015.
 
ومن المقرر أن ينقل خط أنابيب ساوث ستريم الغاز الروسي من نوفوروسيك الروسية على البحر الأسود إلى إيطاليا متجنبا أوكرانيا التي اختلفت مرارا مع روسيا بشأن أسعار ورسوم تصدير الغاز لأوروبا عبر أراضيها.
 
وكانت تركيا قد وافقت في أغسطس/آب الماضي على السماح بعمليات مسح روسية في مياهها الإقليمية بالبحر الأسود تمهيدا لمد قسم من الخط عبرها.
 
وقالت صحيفة كومرسانت الروسية الأسبوع الماضي إن غازبروم وافقت على إمداد تركيا بالغاز بشروط ميسرة مقابل سماحها بمد ذلك القسم.
 
وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة البلغارية صوفيا الجمعة, قال المتحدث باسم "غازبروم" سيرغي كوبريانوف إن كلفة المشروع ستكون أقل من الكلفة المقدرة سابقا وهي 20 مليار يورو (25.4 مليار دولار).
 
وأوضح أن كلفة الخط, الذي يبلغ طوله 900 كيلومتر والذي من المقرر أن يضخ نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا بدءا من 2015, ستتضح بنهاية العام الحالي أو مطلع 2011 عند استكمال دراسة الجدوى المتعلقة به.
المصدر : وكالات

التعليقات