سابك تستثمر المليارات بالصين

REUTERS/Oil tanks are seen at a Sinopec plant in Hefei, east China's Anhui province June 20, 2008.

undefined

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن أن مجمع البتروكيماويات المشتركَ في الصين بينها وبين شركة سينوبك الصينية الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ثلاثة ملايين طن سنويا، قد بدأ العمليات التجارية.

وقدرت سابك التي تمتلك 50% من المجمع قيمة استثمارها فيه بنحو 2.7 مليار دولار، مشيرة إلى أن إنتاج المجمع سيشمل الإيثيلين والبولي إيثيلين والإيثيلين جليكول والبولي بروبيلين.

وأوضحت الشركة المملوكة للدولة السعودية، بمناسبة حفل تدشين المجمع أن مبيعاتها نمت في السوق الصينية بنسبة 10%.

ونقل عن رئيس مجلس إدارة سابك الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان خلال الحفل أن من شأن إطلاق هذا المجمع البتروكيماوي تنمية قدرات سابك التنافسية، وفتح الطريق أمامها إلى مزيد من العمل المشترك.

ولفت إلى توفير المجمع طريقًا مثاليًّا لتبادل ونقل الخبرات والتقنيات التي تملكها سابك وسينوبك إلى جانب تشارك الأسواق حول العالم.

undefined

من جانبه أكد رئيس مجلس الدولة الصينية لإدارة ومراقبة الأصول الوطنية لي رونغ أهمية المجمع باعتباره رمزًا من رموز التقدم والضخامة في الصناعات البتروكيماوية في الصين، واعتبر أن الاحتفال ببدء التشغيل والإنتاج التجاري للمجمع يعبر عن مدى التطور الكبير للعلاقات الصينية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن  التبادل التجاري بين السعودية والصين نما بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة، فبعد أن كان حجم التجارة بين البلدين قبل 15 عاما لا يتجاوز 300 ألف دولار، بلغ في عام  2008 ما قيمته 41.8 مليار دولار.

يشار إلى أن شركة سابك تعد من أكبر شركات الكيماويات في العالم.

المصدر : وكالات