سابك تستثمر المليارات بالصين
آخر تحديث: 2010/5/11 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/11 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/28 هـ

سابك تستثمر المليارات بالصين

الصين حريصة على تعزيز صناعة البتروكيماويات بالبلاد (رويترز-أرشيف)

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن أن مجمع البتروكيماويات المشتركَ في الصين بينها وبين شركة سينوبك الصينية الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ثلاثة ملايين طن سنويا، قد بدأ العمليات التجارية.

وقدرت سابك التي تمتلك 50% من المجمع قيمة استثمارها فيه بنحو 2.7 مليار دولار، مشيرة إلى أن إنتاج المجمع سيشمل الإيثيلين والبولي إيثيلين والإيثيلين جليكول والبولي بروبيلين.

وأوضحت الشركة المملوكة للدولة السعودية، بمناسبة حفل تدشين المجمع أن مبيعاتها نمت في السوق الصينية بنسبة 10%.

ونقل عن رئيس مجلس إدارة سابك الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان خلال الحفل أن من شأن إطلاق هذا المجمع البتروكيماوي تنمية قدرات سابك التنافسية، وفتح الطريق أمامها إلى مزيد من العمل المشترك.

ولفت إلى توفير المجمع طريقًا مثاليًّا لتبادل ونقل الخبرات والتقنيات التي تملكها سابك وسينوبك إلى جانب تشارك الأسواق حول العالم.

من جانبه أكد رئيس مجلس الدولة الصينية لإدارة ومراقبة الأصول الوطنية لي رونغ أهمية المجمع باعتباره رمزًا من رموز التقدم والضخامة في الصناعات البتروكيماوية في الصين، واعتبر أن الاحتفال ببدء التشغيل والإنتاج التجاري للمجمع يعبر عن مدى التطور الكبير للعلاقات الصينية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن  التبادل التجاري بين السعودية والصين نما بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة، فبعد أن كان حجم التجارة بين البلدين قبل 15 عاما لا يتجاوز 300 ألف دولار، بلغ في عام  2008 ما قيمته 41.8 مليار دولار.

يشار إلى أن شركة سابك تعد من أكبر شركات الكيماويات في العالم.

المصدر : وكالات

التعليقات