جنرال موتورز تتطلع للربح
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ

جنرال موتورز تتطلع للربح

جنرال موتورز في حكم المؤممة إلى أن تسدد قروضها للحكومة (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات الأربعاء إنها تأمل معاودة تحقيق أرباح هذا العام رغم تكبدها خسائر زادت على أربعة مليارات دولار منذ خروجها من إفلاس منظم صيف العام الماضي.
 
وقالت الشركة -التي تملك فيها الحكومة الأميركية حصة 61% بعدما منحتها قروضا بقيمة 52 مليار دولار لمساعدتها على تجاوز أزمتها- إن خسائرها الصافية منذ خرجت من ذلك الإفلاس في العاشر من يوليو/تموز الماضي بلغت 4.3 مليارات دولار. وأوضحت أن إيراداتها بلغت 57.5 مليار دولار.
 
وقال كريس ليدل نائب رئيسها التنفيذي في مؤتمر صحفي بديترويت إن لدى الشركة فرصة لتحقيق أرباح هذا العام رغم أن نتائج العام الماضي تظهر أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به.
 
وأضاف ليدل أن جنرال موتورز قطعت خطوات كبيرة على طريق خفض النفقات التشغيلية.
 
وتابع أنه يجرى بناء الأسس التي ستسمح للشركة بأن تعود إلى الوضع الذي كانت عليه قبل أن تسيطر الحكومة على أغلبية الأسهم فيها مما جعلها في حكم المؤممة.
 
وأوضح أن الشركة ستسعى إلى بلوغ غايتها تلك من خلال خطوات محددة من بينها طرح عام أولي لم يحدد موعده بعد. وأكدت الشركة في هذا السياق التزامها بسداد أقساط القروض التي حصلت عليها من وزارة الخزانة.
 
ومن ضمن تلك الأقساط, قسط بقيمة 8.4 مليارات دولار ينتظر أن تسدده جنرال موتورز في يونيو/حزيران القادم على أقصى تقدير وفقا لخطة عمل لمرحلة ما بعد الإفلاس.
 
وأعلنت الشركة الأميركية مطلع هذا الشهر أن مبيعات طرزها الأربعة الرئيسة زادت الشهر الماضي عما كانت عليه قبل عام بنسبة 20.6%.
المصدر : وكالات