قطر تستبعد زيادة إمدادات النفط
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ

قطر تستبعد زيادة إمدادات النفط

العطية أشار إلى أن المخزونات في بعض الدول غير مسبوقة (رويترز-أرشيف)

استبعدت قطر الثلاثاء احتمال بحث منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة إنتاجها, وأرجعت ارتفاع الأسعار إلى المستوى الذي كان سائدا قبل ثمانية عشر شهرا إلى المضاربات.
 
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه لا يعتقد أن الدول الأعضاء في أوبك -ومن بينها قطر-  قد تعقد اجتماعا استثنائيا لمراجعة مستويات الإنتاج الحالية بعدما قفز سعر النفط إلى أعلى مستوى له منذ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2008.
 
وأضاف العطية في تصريح صحفي أثناء حفل تدشين مصفاة للمكثفات في منطقة راس لفان الصناعية، أنه في المرحلة الحالية ليس هناك من بلد منتج يريد زيادة الإنتاج.
 
وتابع الوزير القطري أن الصعود القوي للأسعار لا يعود إلى نقص الإمدادات, وأكد أن المخزونات العالمية عالية جدا في الوقت الحاضر وتغطي في بعض البلدان الاستهلاك المحلي لمدة شهرين.
 
وقال العطية إن ذلك المستوى من المخزونات غير مسبوق. وأرجع ارتفاع الأسعار في الأيام الماضية إلى عوامل أهمها المضاربات في الأسواق, مشيرا في هذا الإطار إلى أن نقص ثقة بعض المستثمرين في الأسهم أو العقارات يدفعهم إلى المضاربة على النفط أو الذهب مما يرفع الأسعار.
 
ولاحظ أن سعر البرميل قد يصعد أو يهبط في يوم واحد بنحو أربعة دولارات, وأوضح أنه يمكن تفسير ذلك بأنه لا توجد ثقة في انتعاش الاقتصاد العالمي.
 
وفي نهاية تعاملات الثلاثاء في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس), واصلت أسعار النفط التقدم للجلسة السادسة على التوالي رغم ارتفاع الدولار.
 
وبلغ سعر عقود الخام الأميركي الخفيف عند التسوية 86.84 دولارا، وفي الوقت نفسه بلغ سعر العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي (مزيج برنت) 86.19 دولارا.
المصدر : وكالات

التعليقات